اسرار الصحف ليوم الأربعاء 29 تشرين الأول 2014

النهار: أســرار الآلـهة

أبدى العماد ميشال عون في مجلسه الخاص اعجابه بالمفتي عبد اللطيف دريان واتزانه وسعة معرفته واطلاعه على الاوضاع في المنطقة.

▪▪▪

يتردّد في طرابلس أن المسلحين هربوا من طريق نهر أبو علي وتوجهوا الى منطقة عيون السمك.

▪▪▪

يشكو أهالي الشمال من وجود 11 ألف “وثيقة اتصال” تقيّد حركتهم وتشعرهم بأنهم ملاحقون.

▪▪▪

نُقل عن مسؤول فلسطيني أن أنفاق قوسايا عصية على “النصرة” وانها ستكون مقبرتهم.

▪▪▪

متعاقدون مع وزارة الشؤون في برنامج مكافحة الفقر يشكون العوز بعد تأخر رواتبهم اشهراً عدة.

***************************

عيون السفير

أشاد رئيس حزب إسلامي وسطي بمضمون الخطاب الأخير للسيد حسن نصرالله.

دعت مراجع معنية الى تطبيق الخطة الأمنية في سجن رومية «اليوم قبل الغد»!

حظي نشر تقرير في دولة أوروبية حول تنظيم إسلامي دولي والإجراءات الوقائية المرتقبة بحقه، باهتمام سياسي وديبلوماسي وقانوني.

*******************************

يقال

إنّ الانتخابات المتوقعة لهيئات اغترابية قد تشكّل خلافاً كبيراً بين وزير سيادي ومرجع نيابي بحيث يتمسّك الأخير بالوضع القائم حالياً.

إنّ ديبلوماسياً دولياً تساءل في مجلس خاص عن مغزى عدم اجتماع فريق 8 آذار حتى الآن واتخاذه موقفاً من الأحداث الجارية في لبنان.

********************************

اسرار الجمهورية

خرج مسؤول كبير من لقاء مع أحد المرشحين لرئاسة الجمهورية بانطباع مفاده أنّ الأخير ليس في وارد الانسحاب من السباق الرئاسي حتى الآن.

قال مرجع بارز إنّ مَن يعارض التمديد بما يحول دون إقراره عليه أن يتحمّل مسؤولية الفراغ النيابي الذي سيمنع انتخاب رئيس جمهورية جديد، ما قد يجعل المؤتمر التأسيسي الذي ينادي به البعض أمراً واقعاً.

أكّد وزير أنّ الحوادث الأمنية في طرابلس لا أفقَ لها، وأنّ كلّ ما يُحكى عن إمارة وَهمٌ، وأنّ مصير المعتدين على الجيش القتل والاعتقال.

********************************

علم وخبر

الجوازات الخاصة «مش ماشية»

عبّر بعض النواب خلال جلسة للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين عن انزعاجهم ممّا وصفوه بـ«مضايقات» يتعرّض لها اللبنانيون الحاملون لجوازات السفر الخاصة، بسبب تعرضهم للتحقيق في عدد من المطارات. وقال الوزير جبران باسيل الذي كان حاضراً إن هناك ما يفوق 5 آلاف شخص يملكون جواز سفر خاصاً وتزداد أعدادهم تباعاً، ولا تنطبق عليهم الصفات اللازمة لحيازته، وإن هناك عدداً من الدول لا تراعي حامل هذا النوع من الجوازات التي لا تزال المعلومات الخاصة بحامله تُدوّن عليه بخط اليد. وتصدر هذه الجوازات عن وزارة الخارجية لا عن الأمن العام، ولا توجد معايير واضحة للحصول عليه.

أموال الأونروا

تنتهي نهاية العام الحالي الأموال المخصصة من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا لإعادة إعمار مخيم نهر البارد. وبسبب نفاد المال وعدم دفع الجهات المانحة، خصوصاً البلدان العربية، المستحقات الواجبة عليها، فإن العمل في بناء الرزمة الخامسة (من أصل ثمان) لن تبدأ مع مطلع العام الجاري.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل