الشرق الأوسط ينفق 3 تريليون دولار على الأمن الاجتماعي

قدر صندوق النقد الدولي، أن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنفق 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي على شبكات الأمان الاجتماعي، مقارنة بنحو 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي في الدول النامية والناشئة.

وفي تقرير في وقت سابق من الشهر الجاري، توقع معهد التمويل الدولي أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 3.152 تريليون دولار في عام 2014.

وقال صندوق النقد في تقرير، اليوم الجمعة، شبكات الأمان الاجتماعية الجيدة يمكن أن تقلص الفقر من خلال توفير الدعم الموثوق به للأسر الفقيرة والضعيفة وتدعم النمو الشامل، بينما تضم المساعدات النقدية وشبه النقدية.

وأضاف أن الشبكات يمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف الاجتماعية عندما تضع شروطا بالنسبة للحاصلين عليها، على سبيل المثال، انتظام الأطفال في المدارس ويمكن زيادتها بسهولة حتى خلال الأزمات.

وتشمل برامج شبكات الأمان الاجتماعي تحويلات نقدية وعينية تستهدف الأسر الفقيرة والمحرومة، بهدف حمايتها من أثر الصدمات الاقتصادية، والكوارث الطبيعية، وغيرها من الأزمات؛ وضمان أن يكبر الأطفال وهم يتمتعون بالصحة ويحصلون على تغذية جيدة ويتمكنون من الانتظام بالمدارس ومواصلة التعلم وتمكين النساء والفتيات وخلق فرص العمل.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل