اسرار الصحف ليوم الأربعاء 12 تشرين الثاني 2014

النهار: أســرار الآلـهة

يتحدّث مرشّح نيابي عن حظر عليه ومقاطعة له من الإعلام بتأثير من نائب حالي.

▪▪▪

سأل وزير طرابلسي سابق عن المساعدات التي تُعطى في كل مرة للمدينة ولا تُثمر أي إنماء حقيقي.

▪▪▪

اتّهم تيّار سياسي نواباً بأنهم لا يزورون مناطقهم إلاّ لماماً بعكس الواقع الذي يراه الناس.

▪▪▪

رشَح أن ثمّة تعيينات في مؤسسة تربوية كبرى قد تخلط التركيبات القائمة منذ زمن وتطرح تساؤلات.

▪▪▪

قال وزير عن رئيس تكتّله “لا يهدّدوني به، فقد أعطاني ملء الثقة للعمل”.

***************************

عيون السفير

توقفت جهات سياسية عند النشاط غير العادي للرئيس السابق ميشال سليمان، وسألت «متى سيصالح نفسه بأنه أصبح رئيسا سابقا»؟

انزعجت مرجعية روحيّة من سحب السيارة المصفّحة التي أعطيت لها من مرجع حكومي سابق.

فشلت مداهمة قامت بها دوريــة مركزيـة مــن بـيروت لإحــدى المدن الســاحلية، بعد تدخل مرافقي أحد النواب.

*******************************

يقال

إن مرجعاً حكومياً شمالياً سابقاً كلف عدداً من المحامين للدفاع عن قادة محاور سابقين في طرابلس في محاولة منه لاستثمار إفاداتهم ضد فريق سياسي مناوئ له في عاصمة الشمال.

********************************

اسرار الجمهورية

قال مرجع روحي إن هناك خشية لدى «حزب الله» و»المستقبل» من الإنتخابات، لأنها تُعيد إنتاج السلطة، فيما يفضّلان تلافي تغيير موازين القوى في الوقت الراهن.

رجّحت أوساط سياسية أن يكون تصعيد مرشح رئاسي هدفه قطع الطريق على أي تسوية رئاسية بعد دعوة مرجع حكومي سابق للحوار وملاقاته من أمين عام حزب سياسي.

نفى وزير أن تكون دولة خليجية وضعت «فيتو» على ترشيح رئيس تكتل أو على حوار مع أحد الأحزاب، ورأى أن الهدف من هذا الكلام تصوير هذه الدولة بأنها تتدخّل في الشؤون اللبنانية بغية تبرير تدخّل دولة إقليمية.

********************************

اسرار اللواء

همس

يُردّد قطب نيابي أمام مَن يلتقيه أن كتلته كانت تضمن الفوز إلى مرات عدّة، والتمديد وفّر أموالاً طائلة على الخزينة..

غمز

فشلت مساعي رئيس كتلة نيابية في تخفيف التشنج بين وزيرين محسوبين على فريقه السياسي.

لغز

وصلت تقارير إلى بيروت تتحدث عن ضربات ستتعرّض لها المجموعات المتطرّفة والمسلحة، ليس في بلد واحد، بل في معظم دول المنطقة؟!

***********************

عيون «الديار»

تنبيه الى الإسرائيليين

اتصالات غربية جرت في الايام الاخيرة مع تل ابيب بعدما تبين من وقائع محددة رصدها اكثر من جهاز استخباراتي انها تعد لشيء ما مع «جبهة النصرة» وفصائل مسلحة سورية اخرى من اجل اثارة الفوضى في منطقة العرقوب الحدودية.

وبحسب معلومات ديبلوماسية، تم الطلب من الاسرائيليين التنبه الى هذه المسألة.

ظهور قيادات اشتراكية بعد غياب لسنوات

لوحظ عودة قيادات حزبية تابعة للحزب التقدمي الاشتراكي الى العمل الشعبي في المناطق الجبلية، بعد ان غابت منذ التسعينات، والمعلوم ان هذه القيادات لعبت دوراً اساسياً وبارزاًَ في حرب الجبل.

سيّدنا و… المؤتمر التأسيسي

وزير ماروني علّق على المواقف السياسية الاخيرة بالقول انه يخشى ان تتم تسوية الصراع الاسلامي -الاسلامي في لبنان قبل تسوية الصراع المسيحي- المسيحي.

اضاف انه لا يستبعد ان «يضطر سيدنا الذي يعارض بشدة المؤتمر التأسيسي بالنظر لاحتمالاته المجهولة والخطيرة الى الدعوة لعقد هذا المؤتمر لكي يعرف بوضوح ما هو وضع المسيحيين داخل الدولة في لبنان».

************************************

علم وخبر

رمايات في القريعة

يشكو أهالي بلدات مزمورة ومزرعة الضهر وبكّيفا في إقليم الخروب من أصوات إطلاق الرصاص الكثيف الذي يُسمع في عطل نهاية الأسبوع من التلال القريبة لبلدة القريعة. ويردّد الأهالي أن عناصر مسلّحة من بلدة قريبة يتدرّبون على الرماية في التلال المقابلة لبلداتهم.

معاملة بالنكاية

فوجئ أحد الوزراء الكتائبيين في الحكومة بأحد نواب تكتل التغيير والإصلاح يتوسط لديه من أجل إيقاف معاملة كان أحد زملائه في التكتل نفسه قد طلب توقيعها. وتبين للوزير أن النائب يودّ إقناع أصحاب المعاملة أن زميله عجز عن حل مشكلتهم، ليتابع بدوره لاحقاً إنجاز المعاملة.

«لقاء الأحزاب» استثنائياً

تستضيف دائرة حاصبيا مرجعيون في الحزب الديموقراطي اللبناني اجتماع «لقاء الأحزاب والقوى الوطنية» المركزي ظهر غدٍ الخميس، في خطوة استثنائية بسبب أحداث منطقة جبل الشيخ في حضور عدد من نواب المنطقة. يذكر أن الديموقراطي والحزب السوري القومي الاجتماعي قاطعا دعوة وكالة داخلية حاصبيا في الحزب التقدمي الاشتراكي لاجتماع أحزاب المنطقة قبل يومين، على خلفية الموقف من معارك جبل الشيخ وتطوّرات الأحداث في حاصبيا عموماً.

حضور صوَري

قالت مصادر في الأمانة العامة لقوى 14 آذار إن ممثلي حزب الكتائب يحضرون في لقاءات الأمانة العامة «صوَرياً»، ومن باب رفع العتب. ولفتت الى أن هؤلاء لا يشاركون في المناقشات ولا في إعداد البيانات التي تخرج عن الأمانة.

ثكنة للجيش في عاصون

وعد مسؤول في استخبارات الجيش اللبناني في الشمال عدداً من مراجعيه من فعاليات الضنية، بإقامة ثكنة للجيش في بلدة عاصون لضمان تواجد قوي في المنطقة بعد الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها البلدة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل