مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 26/11/2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”
إنتقل حديث الناس من الغذاء والطقس الى رحيل الصبوحة في وقت تشغل السياسيين الأجواء المتعلقة بالحوار المرتقب بين حزب الله وتيار المستقبل أما الامن فلا جديد فيه في ظل تجدد الكلام على تحرك قطري جديد باتجاه ملف العسكريين المخطوفين الذي نصح الرئيس بري بالتعامل معه بسرية.

وفي باريس إحتمال لقاء بين الرئيسين(2) ميشال سليمان وسعد الحريري الذي سيدلي مساء غد بمواقف بارزة منها ما يتعلق بالحوار مع حزب الله. وقد حاذرت أوساط المستقبل الكلام على هذا الحوار بانتظار مواقف الرئيس الحريري.

وفي باريس أيضا الرئيس المصري تحاور مع الرئيس هولاند بتطورات المنطقة وبموضوع معالجة الوضع في ليبيا.

وفي موسكو محادثات لوزيرالخارجية السوري وليد المعلم حول تطورات الأزمة في دمشق.

وبالعودة الى لبنان نشير الى أن الشحرورة صباح رحلت في الصباح وعشاقها ممن أحبوها مطربة وممثلة حزنوا لرحيلها. الصبوحة أبكت الكثير من الناس في لبنان والعالم العربي وهي النجمة الكبيرة التي تدخل التاريخ من الباب الواسع. وداع الشحرورة رافقته دموع الأحباء.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

هو برد تشرين القاسي حل كالصواعق على خيم اهالي العسكريين المخطوفين بعد استرداد حزب الله اسيره بالمقايضة المباشرة مع الجهات الخاطفة وسط سؤال كبير لماذا اخفقت الدولة حيث نجح الحزب.

صقيع تشرين اطفأ حرارة جسد صباح فجرا لتسلم الروح مخلفة كنزا وتراثا فنيا للبنان والعالم العربي. رحلت شحرورة لبنان واسطورة العالم العربي، رحلت آسرة قلوب العرب من المحيط الى الخليج، رحلت وهي التي احبت الحياة حتى الثمالة اليست هي من قال رحلت صباح عن هذه الدنيا التي اختصرتها بأنها تبدأ بمرحبا وتنتهي بإلى اللقاء.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

أحبت عمرها فعشقتها الحياة موتها جميل كأغنية راودها في نومها واصطحبها إلى أحلام السماء على توقيت لا تنتشر فيه الشائعات صباح شمس رديفة صنعها الله على شكل حنجرة ونثرها على ضفاف نيل وشلوح أرز قررت قبل طلوع الصباح وعند آخر خيوط ليل أن تغيب بلا كثير ضجيج أن تعود الى ضيعتها بدادون حيث أول العمر وشجيرات الأهل صباح اسم على مسميات الشروق لامرأة عاشقة وغلبانة لحلوة لبنان لشحرورته ومواله الطويل لوطن عاشته بانتماء صاف لا الوان فيه ولا أرقام أسست لفن مرتفع الهامات ولطريقة عيش بكل ما أوتيت من حياة بنت مملكة من أوف وميجانا من دلع مرصع بنغم العمر. على صوتها التقاء الكبار من ضيعة عبد الوهاب إلى عسل بليغ حمدي وأغواء محمد الموجي وهوى كمال الطويل وشقعة أنغام مستوردة من جارها في الحواري المصرية فريد الاطرش.

وعلى هذا الصوت ارتفعت أعمدة بعلبك في مواسم عز وغزل الأخوين رحباني دواليب الهواء على شعرها الأشقر ومنه تسلل فيلون وهبي “عالعتمية “. هي امراة لم تضبط بأي خيار سياسي ولم تختلف مع أي موسيقار أو ملحن ماتت دون أن تنكسر أو تكسر أحدا زمنها عاصفة حب مشعة لا حقد فيها ولا عتب دائمة الضوء كانت كبريق نور يوزع ما تيسر من أمل كل هذا النور ينطفئ جسدا ويحيا بالأمس وغدا متخذا اسم أسطورة وجبل لبنان يشيع الأحد جبلا من لبنان على زمن رحيل شريك الصوت الصافي وديع من وسط المدينة ترتفع صباح الى وادي شحرور وبدادون والقرى التي عرفتها صغيرة. مسيرة النظرة الاخيرة تنطلق من بيروت من دون أن تقول صباح هذه المرة “الو بيروت” أو ان ترمي بسلامها على كل زاوية من زوايا المدينة على إذاعتها وحدائقها ومنارتها لا هم أن نكست الدولة أعلامها أو لم تعلن يوم حداد وطني ما دامت الدولة منتكسة مبتورة وممددة ولأن الحكم نائم كالأموات فمن الأولى بنا أن نعامله بصيغة الضمير الغائب ونترك الكلام في السياسة ونمنحه اليوم لصباح الأسم الذي يرادف وطنا بسلطة وحكومات.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار الـ”MTV”

أهو الطقس الخريفي الداكن حجب الصباح أم رحيل صباح هو السبب؟ إنه مزيج من الاثنين، إذ كيف لنا الفصل بين الصباحين؟ فاسمها طالما ارتبط باسم لبنان الفرح، لبنان الكرامة ولبنان صف العسكر المتراص، لبنان البحبوحة والطمأنينة. ولكن هل رحلت الشحرورة آخذة معها آخر علامات موسم العز، أم أن رحيلها الى حيث الكبار سيحرك في اللبنانيين حسا وطنيا بات مفقودا لدى الكثيرين منهم، فيهبون للحفاظ على وطن الأرز من الضياع؟

صباح أهل العسكريين المخطوفين لم يكن أقل سوادا، إذ وضعتهم مقايضة حزب الله عنصره المخطوف لدى المعارضة السورية، أمام شعور مختلط يشوبه الفرح والمرارة في آن، لأنهم ما انفكوا يطالبون بمقايضة مماثلة تعيد لهم أبناءهم وكانوا يقابلون بأن كرامة الدولة بالدق. وقد بات لزاما على الحكومة الآن القيام بأمرين: استرجاع كرامتها من الحزب وهو عضو فاعل فيها وطالما عرقل المقايضة، واسترجاع عسكرييها اليوم قبل الغد. تزامنا، أكد السفير السعودي للـMTV أن الحوار بين المستقبل وحزب الله حاصل ويجب أن يتوسع ليشمل المسيحيين وباقي المسلمين.

============================


* مقدمة نشرة أخبار الـ”NBN”

تتسع مساحة التفاؤل السياسي استنادا الى الحوار اللبناني المرتقب، الرئيس نبيه بري ينتظر من تيار المستقبل مسودته لجدول الاعمال، والمملكة العربية السعودية بدت اكثر الداعمين لتقارب لبناني هادف يؤدي الى حل الازمات السياسية بدءا من انتخاب رئيس الجمهورية. مباركة المملكة وصلت الى حد اعلان سفيرها في لبنان علي عواض العسيري تأييد المسيرة السياسية التي يتبناها رئيس المجلس النيابي، مع نصيحة اخوية وجهها العسيري للبنانيين عبر ال “أن بي أن” بأن لا يستحضروا الازمات الاقليمية الى الداخل.

حان الوقت اليوم بعد المتغيرات الدولية ان يتنبه اللبنانيون للداخل ويرتكزوا الى حوار لا يستثني احدا، الرسالة وصلت، فكيف ستتصرف القوى السياسة اللبنانية، وهل يسرع الحوار المطروح بإنتخاب رئيس للجمهورية.

على خط قانون الانتخابات النيابية، عدم ارتياح عكسه رئيس المجلس حول سير المناقشات، الملاحظات بالجملة مماطلة داخل اللجنة وتراجع الفراقاء عن ما جرى الاتفاق عليه سابقا حول وجود مشروع وحيد اقترحه النائب علي بزي، والربط بين مشاركة التيار الوطني الحر وعقد جلسة مخصصة لتفسير المادة 24 من الدستور، فما هو الحل اذا، هل في الهيئة العامة؟

امنيا تحركت قضية المخطوفين العسكريين بعد تصعيد الاهالي والتلويح بالمزيد، طروحات عدة واوراق قوة يملكها لبنان لاطلاق المخطوفين شرط اعتماد السرية في المفاوضات الجارية.

اما امن عين الحلوة فيتوقف على اجراءات تتخذ بحق ارهابيين كشادي المولوي دخلوا الى المخيم. مخابرات الجيش في الجنوب وضعت الفصائل الفلسطينية امام مسؤولياتها، اما تسليم المطلوبين للجيش او يكون المخيم صنف نفسه في خانة البؤر الامنية. الفصائل وعدت والجيش ينتظر.

ابعد من لبنان كانت سوتشي الروسية تشهد على لقاء دسم بين الرئيس فلاديمير بوتن ووزير الخارجية السورية وليد المعلم، الروس الساعون الى حل للازمة السورية عبر حوار بناء يستند الى ظروف مناسبة تنطلق من التوحد اولا حول محاربة الارهاب، ابلغ رئيسهم بوتين معلم الدبلوماسية السورية ان موسكو عازمة على التعاون مع دمشق والرئيس بشار الاسد للانتصار على الارهاب.

في كلام الروس مؤشرات واجابات على اسئلة طرحت عن مؤتمرات للمصالحة او للتسوية، فأكدت موسكو اليوم على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف ان لا مؤتمرات مرتقبة على غرار “جنيف 2” ستحدث، ولن تسمح بتغيير السلطة في سوريا عبر استخدام الارهابيين.

بعيدا عن السياسة فقد لبنان اسطورة فنية، الشحرورة صباح التي خرقت بصوتها جدار الزمن، غنت للوطن الجيش للجمال والفرح، وعاندت حتى خلصت ايام اللولو وتوقفت ساعتها وصارت الصبوحة اليوم في ذمة الله.

============================


* مقدمة نشرة اخبار الـ”LBCI”

بنت الفلاح، الطفل بيعشقها والبسمة الحلوة ما بتفارقها، كل يوم الصبح بتشكر خالقها ومع كل الناس بتحكي بصراحة”… إختصرت نفسها بهذه الكلمات ورحلت. نجمة من سماء الفرح هوت اليوم، فصل من تاريخ لبنان الحلو والمحبب طوي اليوم، أكثر من نصف قرن من عشق الحياة حتى الثمالة أسدلت اليوم ستارته، الاسطورة، الشحرورة، الصبوحة، تعددت أوصافها لتبقى لها صفة واحدة: صباح…

صباح إنضمت اليوم إلى سجل الخالدين، وديع الصافي، نصري شمس الدين، زكي ناصيف، وغيرهم، لتطوي معها ليس مرحلة من تاريخ بل تاريخا من فن أصيل. تغيب صباح فيما لبنان في مرحلة أحوج ما يكون فيها إلى الضحكة والبسمة، ولكن من أين تأتي في بلد تنوعت فيه الوحوش البشرية التي تعددت جرائمها:

في المسالخ جرائم كمثل ذبح أبقار نافقة وبيع المستهلك لحومها، وبيع لحوم بدمائها طمعا بزيادة وزنها. أما الجريمة المتمادية فهي في استمرار ملاحم ومطاعم في تقديم لحوم ودجاج غير مطابق.

وفي وضح النهار جرائم كتلك التي ارتكبت في حق نسرين روحانا التي استدرجها زوجها وقتلها بدماء باردة.

==========================


* مقدمة نشرة اخبار الـ”otv”

في حياة الاوطان ثمة احداث تكون عادية لكن هناك احداثا اخرى تكون مفصلية في الجوهر حتى لو لم تكن من حيث الشكل مؤثره في المسار العام او مفاجئة بالمعنى الفعلي، للكلمة هكذا ومن دون مبالغة يرسم حدث رحيل الشحرورة صباح خطا فاصلا بين لبنان ولبنان.

لبنان القديم الجميل الذي يلفظ انفاسه الاخيرة ولبنان المستقبل المجهول المتخبط في الحاضر فالاسطورة الخالدة تركت لبنان، لبنان الغارق في مياه الامطار وفي مستنقع القضايا والملفات التي لا تنتهي ولا تحل من الرئاسة وقانون الانتخاب الى العنف الاسري وسلامة الغذاء لتسمو نحو لبنان الحلم والخيال لبنان المحبة والخير والجمال الذي طالما غنته وتغنت به فلطالما كان لصباح لبنانها ولبنان صباح ليس كسائر لبنانات اللبنانيين سياسيين كانوا ام مواطنين عاديين.

في الغد القريب ستمنح الصبوحة ارفع الاوسمة لكنها لن تكفي لتقدير حبها للحياة وللبنان وطن الحياة، هي التي عاشت ايامها الاخيرة بين حسرتين حسرة على ما آل اليه الوطن الذي طالما انشدت له وحسرة على دولة لم تعتد تكريم العمالقة الا بعد الممات، عاشت الشحرورة سنواتها الاخيرة صبورة آملة وغير حاقدة ولم تفارقها الابتسامة يوما.

على كل صباح لبنان اليوم كان بلا صباح الجسد لكن مع صباح الصوت والصورة صباح الرمز والعنوان وهكذا ستكون صباحات لبنان واللبنانيين بعد اليوم.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

للبنانيين انجازات، ان عزمت الارادات ورتبت الملفات، حرية عماد عياد اقرب دليل والعين تبقى على حرية العسكريين المختطفين، لدى الدولة الكثير من اوراق القوة لاطلاقهم قال الرئيس نبيه بري، ان رتبت توصل الى الهدف، واعتماد السرية البلاء الحسن، بلاء الصيداويين بمنظومة من الارهابيين اتخذوا من مخيم عين الحلوة جنوبا ملاذا لهم بعد ان اطفأ الجيش في الشمال نيرانهم، رصدت عين الجيش شادي المولوي داخل عين الحلوة جمعت القيادات الفلسطينية وابلغتهم شادي المولوي في المخيم، وهناك لا يزال احمد الاسير، فكان وعد الفلسطينيين بطرد المولوي تجنبا لاي تطور جديد.
الجديد الاقليمي على شواطئ البحر الاسود في مدينة سوتشي الروسية حيث التقت القيادة الروسية وزير الخارجية السورية، بتأكيد على دعم دمشق بوجه الارهاب، والعمل على خلق الظروف المؤاتية لاستئناف عملية سياسية بين الحكومة السورية والمعارضة السورية.

في العراق عمليات نوعية للقوات الوطنية من جيش وحشد شعبي وبشمركا اسفرت عن تحرير ثماني قرى شمال شرق بعقوبة على طريق استعادة كامل محافظة ديالا من داعش الذي اظهرت الوقائع خسارته خمسين بالمئة من المساحة التي احتلها في العراق منذ مطلع الصيف.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل