مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 1/12/2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

في معلومات ل”تلفزيون لبنان” أن الرئيس بري تلقى اجوبة ايجابية من كل من حزب الله وتيار المستقبل مصدر حوارهما المرتقب بدعوة منه وان الجولة الأولى ستبدأ الاسبوع المقبل على قاعدة الوحدة والأمن والرئاسة.

وقالت اوساط الرئيس بري انه مرتاح لهذه الاجوبة وان عواصم عربية واقليمية مهتمة بهذا الحوار وتؤيده. واشارت هذه الاوساط الى أن قانون الانتخاب سيؤجل الى ما بعد هذا الحوار الذي ستعقبه اتصالات واسعة النطاق مع الافرقاء الاساسيين في البلد.

وفي التحركات المهمة لهذا اليوم محادثات للرئيس سلام بلجيكية واوروبية في بروكسل.

أمنيا عمليات دهم للجيش في الطريق الجديدة في بيروت وفي بعض مناطق طرابلس فيما قضية العسكريين المخطوفين تبدأ مفاوضاتها المباشرة خلال أيام.

وفي شأن آخر برزت احالة وزير المال عشرات الموظفين العقاريين الى النيابة العامة المالية عبر التمييزية.

في الخارج تطورات على صعد عدة ابرزها:

– استمرار تراجع اسعار النفط العالمية.

– تأكيد السعودية اهمية وحدة موقف اوبك.

– تحذير ايران من التهافت على بيع الريال وهبوط العملة.

– محادثات حول النفط للرئيس الروسي في انقرة.

– صد الجيش والعشائر في الرمادي العراقية هجمات لداعش.

– قتل داعش عشرات الجنود والعراقيين عند الحدود مع سوريا.

– معارك عنيفة وتقدم للبشمركة في محيط كوباني السورية.

– ترقب ترشيحات لمنصب الامانة العامة للأمم المتحدة.

عودة الى محادثات الرئيس سلام في بروكسل.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

التخبط في قضية العسكريين المخطوفين مستمر، على الرغم من كل ما قيل عن اعتماد التفاوض المباشر، كآلية للوصول الى خواتيم لهذ القضية. فاذا كان صحيحا، اعتماد هذا المسار فلماذا هذا القلق الذي يساور اهالي المخطوفين حتى اللحظة، ويدفعهم الى حرق الاطارات واطلاق العنان للخوف على مصير ابنائهم المخطوفين.

والسؤال، ماذا عن التضامن الوزاري؟ وهل الحكومة توافقت على اعتماد هذه الالية، ام أن القرار النهائي ينتظر جلسة الخميس المقبل؟

رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي غادر الى بروكسل للبحث في ملف اللاجئين؛ تحدث الى الصحافيين المرافقين، مؤكدا ان الحكومة لا توفر سبيلا للتفاوض من اجل اطلاق سراح العسكريين المختطفين، ولا تحبذ فوضى في التفاوض. ودعا الى عدم المقارنة بين عملية تبادل حزب الله وما يجري العمل عليه. وردا على سؤال عن الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، رأى الرئيس سلام أن الحوار مفيد وخير للبلد. وقضايا الداخل المتعددة، بدءا بالقلق على مصير العسكريين، وصولا الى الامن الغذائي وترقب نتائج الحوار المرتقب بين تيار المستقبل وحزب الله، لم تمنع اللبنانيين من الاحتفاء بوداع كبير من لبنان، هو المفكر سعيد عقل بعد عرس وطني رافق وداع شحرورة الوادي صباح.

فقبل الرحلة الاخيرة للمفكر سعيد عقل غدا الى مسقط رأسه زحلة، سجي جثمانه في جامعة سيدة الويزة.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار الـ “أن بي أن”

ورشة اصلاحية تاريخية مضى فيها الوزير علي حسن خليل على مساحة الشؤون العقارية، مخالفات وسرقات وسمسرات في مغارات عقارية محمية لن تعصى على وزير المالية، لن يبقى موظف مرتش يبتز مواطنا عبر سمسار محتال. فالوزير رفع الحصانة عن كل موظفي الشؤون العقارية واحال 55 منهم الى التحقيق، لن يبقى مساح مخالف يرتشي الى حد اصبح بعضهم يملك ثروات هائلة بملايين الدولارات، لن يبقى متصرف بأملاك الدولة العامة ينقل المشاعات الى املاكه الخاصة حتى بات الجد يرث عن ابنه وابن ابنه.

لن يبقى التلزيم مقطوعا بل وفق مناقصات مفتوحة وشفافة، ورشة الوزير علي حسن خليل فتحت وسيشهد الرأي العام االبناني على محطاتها الاصلاحية ومحاربة مافيات الذين عاثوا فسادا بأرزاق الدولة وزوروا وارتشوا على حساب المال العام.

سيشهد اللبنانيون على اوسع واضخم ورشة اصلاحية مضى بها وزير المالية لا حصانة على احد ولا خطوط حمر، ستترتب معاملات المواطن من خلال ترتيب الدليل سيكون الخط الساخن لمتابعة شكاوى الناس مباشرة لا عبر التسلل في المعاملات العقارية.

في ورشة خليل حفاظ على املاك الدولة وضرب الفساد وانحياز الى جانب مصلحة المواطن، لن تكون العقارية مساحة للفساد بل مثالا مؤسساتيا كما يخطط لها وزير المالية.

سياسيا، حوار ترصد اشاراته لا مواعيد محددة بعد وان كانت الايام القليلة المقبلة تستعد لحوار بين حزب الله والمستقبل سعى اليه الرئيس نبيه بري ولا يزال وبدأت ارتداداته الايجابية قبل ان يبدأ.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار الـ “أم تي في”

وقبل ان تهمد موجة الحزن التي ولدها غياب الصباح يستعد لبنان ليودع سعيد عقل شاعر العنفوان والفرح.

في الانتظار تدهورت الأحوال على خط المساعي الجارية لاطلاق العسكريين المخطوفين والحكومة وجدت نفسها مخطوفة بين خطين وزاريين: الأول يجنح نحو الحوار المباشر والمكشوف مع الخاطفين والثاني يجنح نحو حوار مستتر وكأننا في الساعات الأولى على الخطف.

وبين الخطين تقترب السكاكين من رقاب العسكريين فتشتعل القلوب والدواليب وسط العاصمة وتبتعد ليعود السكون بل الضياع يلف هذا الملف.

ملف العسكريين اصاب وحدة الحكومة بتصدعات عبر عنها النائب وليد جنبلاط الذي أعلن استعداده للذهاب الى عرسال للتفاوض مع الخاطفين. وتوقعت مصادر وزارية بأن جلسة مجلس الوزراء الخميس ستبدد التعارضات وتحسم هوية الجهة المفترض ان تتولى التفاوض المباشر مع الخاطفين.

تزامنا وبينما تتواصل حرب سلامة الغذاء وحملة وزير المالية لضبط الاهدار في الدوائر العقارية، عاد نادر الحريري الى لبنان وسيتواصل مع الرئيس نبيه بري في مآل الحوار المفترض بين المستقبل وحزب الله.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

مرحلة الشغور السياسي انتقلت إلى الشغور الفني من رأس الهرم بالأمس دفنا الشمس في يوم لا يشبه الأيام وغدا نكسر الغار على العقل المدبر للقصيدة لنعيش كما عمره بمئة عام من العزلة عن الشعراء فراغ في أعلى المؤسسة الفنية يتعايش والفراغ السياسي الذي لا يشغله حاليا سوى أبو طاقية بعدما أمسك بملف المخطوفين والتفاوض والشروط والمواعيد ومواقيت الإعدام وتأجيلها ووضع نجله براء في المعادلة ساحبا يده بعدما مدها طويلا والأزمة لا تكمن عنده بل في دولة طلبته للتوقيف ثم طلبت وده ورضاه وفجأة وجدنا أن هناك حكومة لبنانية تفاوضه عند منتصف الليل ليصحو وزراؤها في الصباح: يا غافل إلك الله تبت يد أبي طاقية وهرب توارى خلف حصنه العرسالي واشتعلت دواليب الأهالي أمام السرايا الحكومية لعدم حصولهم على تطمينات لكن سيد السرايا كان خارجها يتمم زيارة رسمية لبروكسل ويستكشف سبل تطوير العلاقات.

وعلى مرمى حجر من مقر الحكومة وحرق الإطارات كان وزير المال علي حسن خليل يفتح مغارة علي بابا العقارية ويحرق دواليب خمسة وخمسين موظفا ويحيلهم على النيابة العامة المالية فللمرة الأولى مذ كانت وزارة المال إمارة حريرية وما تلا تلك المرحلة يجري الكشف عن عمليات سطو مسجلة بالمحاضر ومسح ملايين الأمتار من مشاعات وأملاك الدولة بأسماء أشخاص وشركات ملتبسة واستغلال مرحلة عدوان تموز التي لم تسرق فيها هبات الناس المتضررة فحسب وإنما نهبت المساحات وبإشراف مساحين ومختارين ومعقبي معاملات وسماسرة كانوا يجلسون خلف مكاتب الموظفين يحددون قيمة أسعار العقارات وفي عز احتراق الوطن كانوا يسرقون الوطن. عينة من فساد عقاري يؤاخي العينات من الفساد الغذائي ينعطف على العينات الإحصائية المزورة في ملف بلغ القضاء وتفتحه الجديد ابتداء من الليلة بسلسلة تقارير تفضح دور إيبسوس ومعاييرها الإحصائية وتزويرها الحقائق وإيبسوس هي شركة عالمية فهل تشرف على فرعها اللبناني وهل تعتمد في إحصاءاتها على معايير مهنية وأخلاقية أم هي تملأ الفراغ بالرقم الذي يناسب جيوبها.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار الـ “أل بي سي”

قفز ملف العسكريين المخطوفين إلى الواجهة مجددا، لكن هذه المرة من باب الصراع على إدارته. فقناة باتت قناتين: الأولى بعهدة اللواء عباس ابراهيم عبر الموفد القطري، والثانية بعهدة الوزير وائل أبو فاعور عبر “أبو طاقية”. وبين القناتين، ضاع الوعد الذي أبدته الحكومة بالتفاوض المباشر، علما أن هذا الوعد هو ما أدى إلى تأجيل إعدام العسكري علي البزال.

وكالعادة، بدأ تراشق الاتهامات بين المسؤولين، وإن بطرق غير مباشرة. وإزاء الغمز الذي طاله، رد النائب وليد جنبلاط على ما أسماه الضيق الذي يظهره بعض الأوساط الوزارية بالمجهود الذي يقوم به الحزب الاشتراكي في ملف العسكريين، متسائلا عن “هذه البدعة المستجدة التي تطالب بإعادة تفعيل التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري”.

لكن، قبل الدخول في تفاصيل هذا الملف، نتوقف عند مراسم الوداع التي أعدتها جامعة سيدة اللويزة للشاعر سعيد عقل الذي سيعانق غدا تراب زحلة، مودعا لبنانه الذي حلم ذات يوم بصناعته، وهو الذي قال: “سكنت بلادي صنع المحال سأسكنها بعد صنع يدي”.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار الـ “أو تي في”

ما زال الحوار بين المستقبل وحزب الله بيت القصيد، فالماكينات تجهد للتسويق على انه مقبل وان جدول اعماله اصبح جاهزا الا ان مصادر متابعة لهذا الملف تتحدث عن عقبات فالايجابية الظاهرة لا تعني ان القطار انطلق، فمما لا شك فيه ان الحزب نجح في دفع سعد الحريري لاعلان رغبته بالحوار الا ان ذلك لا يعني تغيير الشروط الاستراتيجية التي كان وضعها الحزب الذي اعطى اشارة واضحة الى انه لن يتنازل عن العماد ميشال عون رئيسا.

في ملف المخطوفين، الوسيط القطري لم يصل الى لبنان وحسب مصادر متابعة للملف فاللواء عباس ابراهيم هو المفوض الرسمي الوحيد باسم الحكومة وهذا ما اكده رئيس الحكومة تمام سلام في طريقه الى بروكسيل.

اما الكلام عن وساطات مباشرة من سياسيين وغير سياسيين فهي تدخل في اطار الاقتراحات غير الجدية التي لا يتحملها الوضع الراهن.

لكن البداية من جامعة سيدة اللويزة حيث يتوهج سعيد عقل، الرفاق والتلامذة ابوا ان يتركوه اتشحوا بالارجواني وتحلقوا حوله. كيف لا وهو من زاوج بين العقل والروح من قارب روعة الخالق في نظرته للانسان العظيم في لبنان الذي احب ومكة التي قدسها ومدينة المدائن القدس والشام بوابة التاريخ.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

على مساحة التعقيد الاقليمي وخط التناقض الدولي. زيارة للرئيس الروسي الى انقرة في لحظة تذمر ترمي مما تريده لها الادارة الاميركية من دور في الحملة الجوية ضد داعش.

على الخط الجوي بين بروكسل وبيروت مواقف اكثر وضوحا وتشخيصا لرئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام.

قضية العسكريين المختطفين صعبة لكنها قيد المتابعة رغم التهويل والابتزاز الذي يمارسه الخاطفون على الاهالي لاثارة لوعتهم، لوعة ما زالت تدفع بهم الى التحرك عند كل تهديد او استشعار لخطر على مصير ابنائهم بعدما تعددت سبل التفاوض والتواصل مع تلك الجماعات. الامر الذي يخشى ان يتحول الى سيف ذي حدين في السعي لاستغلال اي فرصة قد تؤدي الى تشتت الجهود وتبدل الشروط والدخول في عواقب غير حميدة.

في الاطار ذكرت مصادر مطلعة ل”المنار” ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم لم يتنح عن ملف التفاوض في قضية العسكريين وان الملف بطيئ وشائك لكنه لم يتوقف.

مسلسل الغذاء الفاسد لم ينته بعد،المزيد من الاجراءات الوقائية تأخذ طريقها الى التنفيذ في معظم القطاعات، وموقف لوزير الطاقة برأ مياه جبل لبنان من تهمة التلوث، ضبط الفساد والتلوث انتقل الى الملف العقاري مع اعلان وزير المال علي حسن خليل عن احالة العشرات من موظفي الدوائر العقارية الى القضاء.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل