مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 8/12/2014

مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “لبنان”

تحركات عدة تحت المجهر السياسي أبرزها:

– تحرك دبلوماسي فرنسي في بيروت، عرض استعدادا لأي خطوة تسهم في انتخاب رئيس للجمهورية.

– تحرك لوزير خارجية لوكسمبورغ استطلع الوضع في لبنان.

– تحرك لهيئة العلماء المسلمين طلب تفويضا رسميا لمقايضة نساء وأطفال بعسكريين مخطوفين.

وترافق ذلك مع إقفال الجيش المعابر المؤدية الى جرود عرسال، وقصف مدفعيته لمواقع المسلحين وسط تعليق قطر وساطتها لتحرير العسكريين المخطوفين، لحسابات تتعلق بالمصالحة الخليجية، وإثبات عدم علاقة الدوحة بالتنظيمات الاسلامية المتطرفة.

وستنعقد في الدوحة غدا قمة خليجية يسبقها اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت أوساط متابعة لأجواء القمة إن بيانا سيصدر ويعتمد وثيقة لثوابت خليجية موحدة من كل الملفات المفتوحة في المنطقة، وداخل مجلس التعاون، لا سيما ما يتعلق بالارهاب.

وفي اليمن، حصلت خمسة انفجارات استهدفت قوات حوثية، في ظل استقالة محافظ الحديدة، وتشكيل هيئة عليا للحفاظ على القوات المسلحة.

وفي السعودية، قرار ملكي أعفى عددا من الوزراء وعين مكانهم تسعة وزراء، بينهم وزير للثقافة والإعلام.

وبالعودة الى الوضع المحلي، نشير الى معلومات تفيد أن هيئة العلماء المسلمين تعد إعلانا لمقايضة تنهي قضية العسكريين المخطوفين الذين واصل أهاليهم التحرك وطلبوا لقاء مع مسؤولين في النصرة وداعش.

===============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

مع إنهاء قطر وساطتها رسميا في قضية العسكريين المخطوفين لم يبق أمام الحكومة سوى التفاوض المباشر أو الإستعانة بهيئة العلماء المسلمين التي أبدت إستعدادا مشروطا بتكليف رسمي من الحكومة والقبول بمبدأ المقايضة متحدثة عن مبادرة تبدأ بإطلاق سراح النساء المعتقلات.

وبالانتظار فإن زيارة المبعوث الفرنسي جان فرنسوا جيرو بعد يومين على زيارة المبعوث الروسي ميخائيل بوغدانوف تعكس القلق الدولي من تداعيات ما يحصل في المنطقة على لبنان.

جيرو دعا اللبنانيين بعد سلسلة إجتماعات إلى انتخاب رئيسهم من دون تدخل خارجي مبديا رغبة بلاده بالمساعدة في الوصول الى اتفاق اذا كان لبنان يرغب بذلك.

هذا في بيروت اما في لاهاي فان المحكمة الدولية واصلت الاستماع الى شهادة النائب مروان حمادة حول الدوافع السياسية لجريمة الاغتيال وكشف رئيس المحكمة بان المحكمة ستبت غدا بطلب الادعاء للاستماع الى افادة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط.

================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “mtv”

لا يزال فعل الحكومة أقل بكثير من الجريمة . فبعد أكثر من يومين على اعلان تصفية الدركي الشهيد علي البزال لم يلاحظ المتابعون اي حراك استثنائي يشير الى تغيير في نمط العمل الرسمي لانقاذ العسكريين .

ولا يقنعنا أحد بأن عملا جديا تغلفه السرية يجري الاعداد له في هذا المجال . وللدلالة على الكسل فإن مبادرة هيئة العلماء المسلمين لمعاودة الوساطة مع الخاطفين تحتاج تكليفا رسميا من الحكومة والحكومة لن تجتمع هذا الأسبوع لسفر رئيسها الى فرنسا ، هذا إن حظيت المبادرة بإجماع الوزراء الأربعة والعشرين .
كل هذا من تبني أي من السيناريوهات التي تتحدث عن أجندات مخفية يعمل بموجبها بعض الحكومة بما يخرب عملية اطلاق العسكريين .

ولعل هذا ما دفع النائب جنبلاط الى التهديد بفضح المعرقلين لعمله بأن المقايضة هي الحل وما يعرقلها شريك في دم الأبرياء .

في المقلب الآخر الدولة معطلة والصيغة اللبنانية مهددة بالزوال لأن لبنان من دون رئيس . هذا الكلام مترجم حرفيا من الروسية والفرنسية . فبعد بوغدانوف حض المبعوث الفرنسي جيرو المسؤولين على التعجيل في انتخاب رئيس بعيدا من اي تدخلات خارجية والا فان لبنان في خطر حقيقي .

=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “NBN”

عبوة مزروعة في سيارة في عرسال انفجرت وادت الى وقوع اصابات الانفجار يولد ارباك امني لبناني في وقت يستهدف الجيش المجموعات الارهابية في جرود عرسال ويقفل الممرات التي يستخدمها الارهابيون.

وفي الاهتمامات قضية المخطوفين العسكريين تعقيد في الملف يفرض اعادة تموضع لبناني قطر سحبت يدها من التفاوض لتدخل على الخط هيئة العلماء المسلمين لكنها اشترطت تكليفا رسميا من الحكومة اللبنانية الخلية المأزومة بكثرة المفاوضين لم تستكثر اوراقها التخبط في الادوار والمواقف اطاح الجهود بينما المطلوب اعطاء الخبز للخباز الامني الذي خبز فنون التفاوض واثمرت تجاربه حرية لمخطوفين سابقين.

الرئيس نبيه بري طالب بالاعتماد على انفسنا قبل انتظار مساعدة قطر استنادا الى مصادر القوة التي يملكها لبنان والتي تقود الى تحرير المخطوفين في حال جرى توظيفها بالاتجاه الصحيح.

اما الاتجاهات الخارجية، فتوقفت عند المحطة العدوانية الاسرائيلية على سوريا، دمشق بدت ثابتة ترى في الاعتداءات تكاملا مع المجموعات الارهابية اسرائيل المأزومة في داخل الكيان رجحت ان تكون الغارات خدمة لبنيامين نتنياهو الساعي الى تأزيم اقليمي يرفع من رصيده السياسي المتهاوي.

================
* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار”

كلما غرق التكفيريون في الميدان تدخل الاسرائيليون بطوق نجاة. ضربت الطائرات الاسرائيلية في ريف دمشق موزعة الاهداف ولو من دون تحقيق اصابات.

قرأ السوريون ومعهم الايرانيون في الغارات الاسرائيلية دعما للجماعات التكفيرية وضعوا الاسرائيليين كما التكفيريين ومن يدعمهم في خندق واحد ضاق الخناق على المسلحين اعدمت وسيلة الداعمين فكان العون من الاسرائيليين ما كشفته الصحافة الغربية والاسرائيلية بعض دليل فالتنسيق بين النصرة وليدة القاعدة والاسرائيليين في اعلى مستوياته بحسب ليريراسيون الفرنسية والتكامل بين هؤلاء عند حدود الجولان لم تخفه هآرتز الاسرائيلية.

الخارجية الروسية لم تخف شكواها من العمل العدواني الاسرائيلي، محذرة من التمادي، فيما تمادى الاعلام الاسرائيلي بقراءة الاهداف بين الافتتاح المبكر للموسم الانتخابي من قبل نتنياهو لعبه على خط المفاوضات النووية الايرانية ولو في الوقت الضائع.

في لبنان ضاع ملف العسكريين المختطفين بين دماء تسفك ومواقف تصدح والنتيجة لا جديد سوى مزيد من التعقيدات في الميدان، مزيد من الاجراءات للجيش في جرود عرسال اقفال للمرات وتضيق الطريق على سالكي الجرود الا للعاملين من ابناء البلدة غير المحملين بالاغذية ولا مواد التي قد يستفيد منها المسلحون.

================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

من ملف المخطوفين جرى الإفراج عن قطر فيما “عزمت” هيئة العلماء نفسها على التفاوض وأطلقت شروطها قبل الدخول طالبة تكليفا شرعيا من الحكومة واستعدادا رسميا للاستجابة للمقايضة والملف الغارق بمتبرعي التفاوض سيزداد طرفا جديدا لكنه لم ينقص بسحب اليد القطرية إذ إن الوسيط السوري الجنسية تقاعد بعدما أنهى مهمة خاصة تتعلق بتسليم مواطنة قطرية من سوريا إلى لبنان فالدوحة ولما فرغ من المهمة “شمع الخيط” ورحل وأصدرت قطر بيان التنحي وبدخول هيئة العلماء المسلمين الملف من باب التبرع يزداد المطبخ اللبناني طباخا سبق أن تذوقنا طعامه الذي يستطيبه الخاطفون لبنان يشكو كثرة المفاوضين المحليين.. وارتفاع منسوبهم يضرب المتفاوضين بعضهم ببعض ويزيد تشرذمهم والحال هذه فإن الطريق الأسهل إلى ضبط شارع الفوضى سيكون بتكليف لجنة ثلاثية من جيش وقوى أمن وأمن عام وتسليمها حصرا دفة القرار.. ومنحها صلاحيات للعمل بالتوازي مع إطلاق يد الجيش أمنيا واختيار الحسم المناسب في الجرد المناسب من دون إن ينتظر أي غطاء سياسي حتى ولو قرر الحل بالنار ونسخ النموذج اليمني الأميركي في تحرير الرهائن . وعلى تخوم الخاطفين .. دارت اشتباكات اليوم بين الجيش والمسلحين الإرهابيين الذين يحاولون منذ ليل أمس التسلل إلى المناطق القريبة في وقت انفجرت عبوة ناسفة في سيارة المواطن حسن عز الدين في عرسال وقد أصيب إصابات حرجة. المعطى الأمني يحجب الرؤية عن قضايا تسمم البلد .. فبعد الغذاء يضرب آل فتوش في رمل زحلة فينشئون مخططا لمعمل ترابي يشبه سموم شكا ويقيم بين الناس ما دفع رئيس الكتلة الشعبية إيلي سكاف الى التهديد بفضح المستور وكشف أسماء المتورطين الكبار لأن زحلة ستصبح بعد خمس سنوات بلا ناسها شكا سبقتها إلى الهجرة .. ومع المهاجرين جبل اقتلع من صخوره في أكبر عملية اغتيال للطبيعة . والى محاولات الاغتيال التي فرضها النائب مروان حمادة اليوم على جلسة المحكمة الدولية.. فتابع سرد مرحلة الذكريات مع السوري.. والتمديد.. والاغتيال ومشقة الياس المر.. والسيارات الخارجة من مرأب كبير في الضاحية الجنوبية شهادة ستستكمل غدا.. أما الشاهد التالي الذي طلبته المحكمة الدولية فهو النائب وليد جنبلاط.

=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “LBCI”

عرسال نهارا وعرسال مساء في قلب الحدث: هذا المساء عبوة ناسفة تحت سيارة أحد أبنائها أدت إلى إصابته إصابة خطرة ، نهارا أبناء عرسال غير قادرين على الخروج منها بسبب حواجز غير شرعية في بلدة البزالية ، وبين نهار عرسال ومسائها ، كانت دار الفتوى محور الحدث حيث أن هيئة العلماء المسلمين تحركت مجددا بعد انكشاف الوساطة القطرية، فاشترطت لتفعيل وساطتها الإفراج عن النساء الموقوفات وطلبا رسميا من الحكومة اللبنانية باعتماد هذه الوساطة .

على خط الحوار ، توافرت معلومات أن هذا الملف لن يبصر النور قريبا حيث أن تيار المستقبل لم يتقدم ببنوده لجدول الأعمال ، كما أنه لم يسم الشخصية من قبله لترؤس الحوار ، كما انه لم يعط موافقة على أي مقترح لمكان الحوار.

=============
* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “otv”

عادت الانظار لتتجه بقاعا مع تسارع تطوراته الميدانية، فمساء سجل انفجار في عرسال في سيارة حسن عز الدين وسط معلومات تشير الى ان الخلفية شخصية. وقبلها كان الجيش حزم امره وبدأ في اغلاق غالبية المعابر المؤدية الى الجرود، وعليه لا تموين ولا محروقات بعد اليوم الا اذا تعهد الارهابيون بعدم المس بالعسكريين المخطوفين على ما اكدت مصادر متابعة لهذا الملف.

وتتزامن هذه الاجراءات مع الحديث عن امكان عودة التوتر وبشدة من البقاع الشمالي وصولا الى الكورة والبلدات الشمالية المحاذية لسوريا، في وقت لوحظت حشود للمسلحين ولا سيما في وادي عجرم والتي يتعامل معها الجيش بالنار اليومي.

وفي موازاة المجريات الميدانية انسحبت قطر من المفاوضات والوساطات لتعود هيئة العلماء المسلمين الى الواجهة مجددا بمبادرة تشمل اطلاق نساء الارهابيين والاولاد، الا ان مصدرا متابعا ابدى شكه بالموافقة عليها، ان من قبل الحكومة التي باتت تملك اوراق قوية في ملف المخطوفين، وان من قبل تنظيم داعش المستاء من مواقف احد رجال الدين في الهيئة والذي حمل قبل فترة وبشدة على ممارسة هذا التنظيم الارهابي.

اما غدا فيرتقب اللقاء الذي سيعقده العماد عون في الرابية مع رؤساء البلديات واتحادات البلديات للبحث في ما يمكن تسميته بفضيحة سياسية وهي قضية سياسة الاستيلاء على الاموال التابعة لهذه البلديات من عائدة الخلوي والتي تصل الف و900 مليار ليرة والتي كان لتكتل التغيير والاصلاح الفضل فيها والتوصل الى اقرارها والذي تحاول جهات معروفة التملص منها او تغيير وجهة استعمالها لتحقيق المزيد من السمسرة والحرمان للبلديات من هذه العائدات.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل