برميل النفط لامس مستوى 60 دولاراً

هبط خام “برنت” إلى أدنى مستوياته في خمس سنوات الاثنين مقترباً من 60 دولاراً للبرميل، بعدما أكدت منظمة «أوبك» تصميمها على عدم خفض الإنتاج على رغم تخمة المعروض العالمي. لكنه ارتفع لاحقاً إلى نحو 63 دولاراً. ويبدو زخم السوق نزولياً إذ يشير محللون إلى أن النفط ربما يصل إلى مستويات منخفضة جديدة قبل أن يتعافى.

وخسر «برنت» تسليم كانون الثاني (يناير) 1.57 دولار مسجلاً 60.28 دولار للبرميل، ليلامس أدنى مستوياته منذ تموز (يوليو) 2009. وارتفع العقد دولاراً واحداً إلى نحو 62.85 دولار للبرميل. وزاد الخام الأميركي تسليم كانون الأول (يناير) 69 سنتاً إلى 58.50 دولار للبرميل بعدما هبط إلى 56.25 دولار في وقت سابق من الجلسة مسجلاً أدنى مستوياته منذ أيار (مايو) 2009.

وأعلنت مصادر في قطاع النفط أن إيران استأنفت استيراد زيت الغاز في الربع الحالي بعد توقف لشهور، بسبب زيادة استهلاك وقود التدفئة في الشتاء ولكنها استبعدت أن تستمر الواردات نظراً إلى أن الطلب موسمي.

وتوقع تجار ألا يكون للواردات الإيرانية أثر يُذكر في هوامش زيت الغاز في آسيا إذ ان الكميات التي تشتريها إيران محدودة جداً مع تدفق إمدادات على المنطقة بفضل طاقة إنتاج جديدة في الشرق الأوسط والصين.

وارتفعت واردات كوريا الجنوبية من الخام الإيراني 6.5 في المئة في تشرين الثاني مقارنة بالشهر ذاته قبل سنة ولكن الإمدادات في الشهور الـ11 الأولى لا زالت تقل عن المتوسط في عام 2013 بما يتفق مع العقوبات الدولية على طهران.

وأظهرت بيانات أولية من الجمارك أن خامس أكبر دولة مستوردة للخام في العالم اشترت 567.6 ألف طن من الخام من طهران الشهر الماضي، تعادل 136.6 ألف برميل يومياً مقارنة بـ 532.8 ألف طن قبل سنة وبلغ حجم شحنات الخام الإيراني لكوريا الجنوبية من كانون الثاني إلى تشرين الثاني 5.65 مليون طن اي 124.1 ألف برميل يومياً بانخفاض 7.6 في المئة عن العام الماضي وأقل بواقع 7.5 في المئة عن متوسط العام الماضي البالغ 134 ألف برميل يومياً.

وأعلنت «دانة غاز» الإماراتية أن حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق لم تدفع لائتلافها 100 مليون دولار مثلما أمرت محكمة في لندن وشددت على أنها ستطلب من المحكمة تنفيذ الأمر. وحذرت الشركة حكومة كردستان من أنها ستواجه عقوبات إذا لم تدفع الأموال لائتلافها والذي يتضمن «شركة نفط الهلال» وشركة «بيرل بتروليوم المحدودة» وفق إشعار للبورصة.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل