أيّ وصفات غذائيّة لتحسين نومك؟

بغضّ النظر عن الشعور بالتعب وسوء المزاج وقلّة النشاط، إنّ عدم النوم جيداً قد يؤدّي إلى مشكلات صحّية خطِرة، بما فيها أمراض القلب والكآبة، والسكّري، وضعف الإدراك، وزيادة الوزن.

الخبر الجيّد هو أنّ إجراء تغيير بسيط على نمط حياتك وغذائك يمكن أن يؤثّر جداً في نوعيّة نومك كلّ ليلة. وفي ما يأتي نقدّم لك أهمّ الوصفات الغذائيّة التي تحسّن نومك، وفق ما نشره حديثاً خبراء التغذية على موقع «Huffington Post»:

– الشوفان مع الحليب والعسل: ينصحك الخبراء بتناول نصف كوب من الشوفان المطبوخ، مع كوب من الحليب، وملعقة صغيرة من العسل قبل 90 دقيقة من الخلود إلى فراشك. وإذا كنت تُدخل الشوفان المُفيد لقلبك إلى وجبة الفطور، فإن الوقت حان لِكَسر الروتين! يُعَدّ الشوفان من بين الأطعمة القليلة التي تحتوي هورمون الميلاتونين الذي يساعدك على النوم كلّ ليلة من خلال استرخاء الجسم بعد غياب الشمس.

ويُشار إلى أنّ إنتاج الميلاتونين ينخفض مع التقدّم في العمر، ولهذا السبب فإنّ المُسنّين يعانون الأرق، وهذا الأمر يجب أن يدفعهم إلى محاربة قلّة النوم من خلال التركيز على الأطعمة الغنيّة بالميلاتونين.

أضِف إليه القليل من الحليب الساخن الذي يحتوي بدوره الميلاتونين والحامض الأميني المعروف بالتريبتوفان الذي يساعد على النوم، وحرّك المزيج بمعلقة صغيرة من العسل المُهدّئ الطبيعي، لتحصل بذلك على علاج صحّي للنوم.

– الموز مع اللوز: أنت بحاجة إلى نصف ثمرة متوسّطة الحجم من الموز مع نحو 20 حبّة من اللوز، وتناوله قبل 90 دقيقة من النوم. بفضل غناه بالبوتاسيوم والماغنيزيوم، يُعَدّ الموز طعاماً سوبر مثالي للنوم. إمزجه مع القليل من اللوز الذي بدوره يحتوي الماغنيزيوم والحامض الأميني التريبتوفان لتحصل على سناك يضمن لك نوماً سليماً.

– عصير الكرز: إشرب كوباً في الصباح، وآخر قبل ساعتين من النوم. على غِرار الشوفان، يحتوي الكرز أعلى نسبة من الميلاتونين مقارنة بأيّ طعام آخر. وقد وجدت دراسة نُشرت في «Journal of Medicine Food» أنّ شرب كوبٍ من عصير الكرز قبل النوم يساعد على محاربة الأرق المرتبط بالعمر، من خلال مساعدة جسمك على الانجرار الى النوم.

– الأرز مع الفاصولياء: يُنصح بتناول نصف كوب من الأرز المطبوخ مع آخر من الفاصولياء على العشاء أو أقلّه قبل أربع ساعات من النوم. تحتوي البقوليات كمية عالية من الماغنيزيوم، وحامض الفوليك، والبوتاسيوم، والفيتامينات B التي تساعد كلّها على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية. أمّا إضافة القليل من الكربوهيدرات، كالأرز، فسيساعدك على النوم سريعاً.

– الجبنة مع الكراكرز (Crackers): تناول 2/3 أونصة من الجبنة مع 3 كراكرز أقلّه قبل نصف ساعة من النوم. إذا كنت تبحث عن سناك خفيف، فإنّ الحصول على قليل من الجبن مع الكراكرز المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد على تنظيم دورات النوم من خلال تعزيز مستويات السيروتونين والميلاتونين.

– البطاطا الحلوة مع الخضار الورقيّة الخضراء: تناول بطاطا حلوة متوسّطة الحجم مع نصف كوب من الخضار الورقيّة المطبوخة أقلّه قبل 90 دقيقة من الخلود إلى النوم. يشكّل هذا المزيج قوّة بوتاسيوم تساعد جسمك في الحصول على نوم عميق يحتاج إليه من أجل البقاء نشطاً طوال اليوم.

إستعِن إذاً بهذه الوصفات اللذيذة والفعّالة، لتلحظ تحسّن نوعيّة نومك مع الوقت. أمّا إذا لم تُجدِ نفعاً وكنت تواجه ليالي تغزوها قلّة النوم المزمنة التي تؤثّر في مزاجك وقدرتك على أداء مهامك، إستشر طبيبك سريعاً لتقديم العلاج الأنسب لحالِك.

المصدر:
الجمهورية

خبر عاجل