10 مأكولات لبشرة صحّية ومُتوهِّجة

لا تؤثّر المأكولات في رشاقتنا وصحّة مختلف أعضائنا فحسب، إنما مفعولها يُطاول أيضاً شبابنا ونضارة بشرتنا. فأيّ غذاءٍ يؤخّر شيخوختك؟

أكّدت الدراسات أنّ أيّ حمية يتّبعها الإنسان قد يكون لها تأثير كبير في صحّة بشرته ومظهرها. بمعنى آخر، إنّ النظام الغذائي المُرتكز على الوجبات السريعة والمصنّعة يؤدي حتماً إلى تسريع ملامح شيخوختك، بسبب خُلوِّه من المُغذّيات الأساسية وغِناه بالدهون المشبّعة والمهدرجة التي تضرّ صحّتك وجمالك في آن! أمّا تناول الخضار والفاكهة الغنيّة بمُضادّات الأكسدة، والسمك المليء بالدهون الصديقة لقلبك، والمكسّرات، والبذور فيُساعدك حتماً على ضمان بشرة ناعمة ومُشرِقة!

وفي ما يأتي لائحة تتضمّن أفضل 10 أطعمة وضعها خبراء التغذية لتحقيق هدفك المرجوّ:

1- اللوز: تُعتبر هذه الحبّات المُقرمشة مصدراً جيداً للفيتامين E المُلقّب بـ»فيتامين الشباب» لأنّ تأثيره المضادّ للأكسدة يحمي خلايا الجلد من الشيخوخة المُبكِرة، ويساعد البشرة في المحافظة على مرونتها ونعومتها لأطول فترة مُمكنة. يُشار إلى أنّ هذه المادة الغذائيّة تُحسّن أيضاً بُنية الأظافر وتمنع هشاشتها وظهور الطبقات عليها من جهة، وتزيد الدورة الدمويّة في فروة الرأس وتُحفّز بُصيلات الشعر، وبالتالي تُعزّز نموّه.

2- الجزر: إحفظ إشراق بشرتك من خلال التركيز على الجزر المليء بالفيتامين A الذي يُقوّي طبقة الجلد الخارجيّة، وبالتالي يساعدها على حماية نفسها من البكتيريا المُسبِّبة للعيوب. ومن جهة أخرى، يؤدي الفيتامين A دوراً مهمّاً في نموّ العظام، وعمليّة الإنجاب، والأداء المناعي، وتوليف الهورمونات وتنظيمها، وضمان رؤية جيّدة.

3- الشوكولا الأسود: بالتأكيد أصبحت تُدرك الفوائد الصحّية التي يتحلّى بها هذا النوع من الشوكولا، خصوصاً إذا احتوى ما لا يقلّ عن 70 في المئة من الكاكاو: فهو غنيّ بمضادّات الأكسدة، ويتمتّع بالقدرة على خفض ضغط الدم المرتفع، والكولسترول السيّئ، ليحميك بذلك من أمراض القلب. لكن هذا ليس كلّ شيء! فقد تبيّن أنه يساعد أيضاً على إبقاء بشرتك رطبة.

4- بذور الكتان: وتُعتبر من أفضل مصادر الأحماض الدهنيّة الأساسية الأوميغا 3، وبالتالي هي مُفيدة جداً خصوصاً للأشخاص الذين لا يتناولون السمك. أضِف القليل منها إلى الشوفان، أو سَلطات الخضار لمساعدة بشرتك على البقاء مُشرِقة وخالية من التجاعيد.

5- الشاي الأخضر: يحتوي مادة الـCatechins المُضادّة للأكسدة التي تساعد طبقة الجلد الخارجية على تجديد نفسها. كذلك يتميّز هذا النوع من الشاي بقدرته على تأخير ظهور الشيخوخة، وامتصاص الإلتهابات، ومحاربة الإمساك، وتعزيز الهضم، وزيادة أداء التمثيل الغذائي وبالتالي تعزيز حرق الدهون وخسارة الوزن.

6- الكيوي: تتميّز هذه الفاكهة الخضراء باحتوائها نسبة عالية من الفيتامين C تفوق الكمية الموجودة في الليمون، الأمر الذي يُخوِّلها منح بشرتك مظهراً أكثر شباباً ونعومة.

7- المحار: تُعدّ مصدراً جيداً لمعدن الزنك الذي يساعد خلايا الجلد على إصلاح نفسها. وبما أنّ بشرتنا تعمل باستمرار على تجديد نفسها، يؤدي الزنك دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّتها وإشراقها.

8- السَلمون: يُصنَّف من بين أهمّ مصادر البروتينات، ويُعتبر من المواد الرئيسة التي ينصح بها الأطبّاء وخبراء التغذية نظراً إلى فوائده الصحّية المتعدّدة: فهو يخفّض الإلتهابات والتريغليسريد والضغط المرتفع، ويحمي القلب، ويحارب الجلطات. وبفضل توفير مزيج الأحماض الدهنيّة الأساسية والفيتامينات B، يساعد هذا النوع من السمك الدهنيّ على ضمان بشرة صحّية، ورطبة، ومُشرقة.

9- السبانخ: تتضمّن الفيتامين C الذي يشتهر بقدرته المُضادّة للأكسدة، وبالأوميغا 3 التي تُبقي الجلد رطباً. يُذكر أنّ سائر أنواع الخضار الورقيّة الخضراء صحّية جداً وقليلة الوحدات الحرارية وتساعد على توازن الجسم وضمان الشبع.

10- البطاطا الحلوة: تحتوي جرعة عالية من مادة البيتا كاروتين المُضادّة للأكسدة التي يحوّلها الجسم إلى الفيتامين A. الأمر الذي يعني أنّ إدخال البطاطا الحلوة بانتظام إلى غذائك قد يضمن بشرة فائقة النضارة والنعومة. فضلاً عن أنّها مفيدة جداً لمرضى القلب، والضغط، والسكّري، والتهاب المفاصل.

المصدر:
صحيفة الجمهورية

خبر عاجل