“الحياة”: حرص ديبلوماسي على ضرورة تسريع انهاء الشغور الرئاسي

علمت “الحياة” من مصادر ديبلوماسية ان اتصالات تجرى من اجل عقد اجتماع لـ “مجموعة الدعم الدولية للبنان” التي كانت نشأت في ايلول 2013 في نيويورك، لمساعدة لبنان على مواجهة عبء النازحين السوريين ودعم مؤسساته الدستورية والجيش.

وأفادت المصادر بأن الاتصالات التي تجريها الأمم المتحدة تسعى الى عقد الاجتماع في بيروت هذه المرة، بعدما اجتمعت مرتين اثر تأسيسها في نيويورك وألمانيا، وأن الاجتماع سيركز على ضرورة تسريع انهاء الشغور الرئاسي كونه خطوة اساسية لمعالجة مشاكل لبنان في مواجهة أخطار تتهدده، وفق قناعة المجتمع الدولي.

ولم يتحدد بعد موعد هذا الاجتماع ولا المستوى الذي ستتمثل فيه الدول الأعضاء في المجموعة التي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المملكة العربية السعودية وألمانيا وإيطاليا فضلاً عن الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمات دولية.

وكانت “الحياة” نقلت مطلع الأسبوع عن مصادر فرنسية مطلعة توقعها أن ينتقل ملف الرئاسة الى “مجموعة الدعم الدولية”، وهي كانت حضت اللبنانيين على تسريع انتخاب الرئيس كي ينتظم عمل المؤسسات اللبنانية وعلاقتها مع المجتمع الدولي وتسهيل تقديم المساعدة للبنان، في بيانين سابقين العام الماضي، وتبنى مجلس الأمن في بيانين له موقف المجموعة.

المصدر:
الحياة

خبر عاجل