لافروف: من العبث بحث فكرة قوات سلام في أوكرانيا بدون لوغانسك ودونيتسك

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه من غير الممكن بحث مبادرة بشأن قوات حفظ سلام في أوكرانيا بدون مشاركة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال لافروف تعليقا على تأكيد كييف أن “رباعية النورماندي” (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا) تخطط لدراسة أشكال ومدة قوات حفظ السلام في أوكرانيا: “نحن أناس مهذبون وسنكون مستعدين، عندما نجتمع المرة القادمة على أحد المستويات في “إطار النورماندي”، للاستماع الى زملائنا الأوكرانيين”.

وأضاف لافروف في نفس الوقت أنه “من العبث بحث أية أفكار جديدة لم ترد بأي طريقة في مينسك دون مشاركة لوغانسك ودونيتسك. سننطلق من هذا”.

وأكد الوزير أن “كل شيء ممكن، فإذا أوضحوا لنا فجأة لماذا يجب التخلي عن جهود تعزيز بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في منتصف الطريق، ولما تعتبر عملية قوات حفظ السلام، التي يقر الجميع أن إعدادها يحتاج نحو نصف عام، هي وسيلة فعالة أكثر، ربما سنستطيع حينئذ فهم الدوافع لهكذا مبادرة”.

وكرر لافروف مؤكدا مع ذلك أنه “ليس من الممكن بأي حال من الأحوال لدى الحديث عن قوات سلام في منطقة الأزمة بأوكرانيا، فعل ذلك دون مشاركة لوغانسك ودونيتسك وأخذ وجهة نظرهما بعين الاعتبار”.

 

المصدر:
وكالات

خبر عاجل