نائب رئيس “الائتلاف الوطني السوري”: نرفض وجود إيران في “جنيف 3”

كتب محمدود عيتاني في صحيفة “عكاظ”: 

قال نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري هشام مروة، إن موقف الائتلاف من دعوة المبعوث الدولي ستيفان ديميستورا لإجراء مشاورات ثنائية سيتحدد خلال اليومين المقبلين. واضاف أن الدعوة لم تحدد موعدا لعقد مؤتمر جنيف 3، لافتا الى ان ديمستورا وجه دعوات لأطراف من المعارضة والنظام السوري لعقد مشاورات ثنائية وليس مفاوضات.

واعتبر لـ”عكاظ”، ان ما يجري العمل عليه حاليا هو مشاورات ثنائية يجريها ديمستورا وفريقه مع اطراف من المعارضة والنظام من اجل التوصل الى التصديق على بيان جنيف 1، واستكمال المفاوضات التي بدأت في جنيف 2014.

وحول دعوة طهران للمشاركة في هذه المشاورات، قال مروة: إن الحديث عن حق لدول خارج اطار الصراع ولدولة ساهمت في تأجيجه وتحتل مواقع ومناطق على الاراضي السورية وتدافع عن النظام وتقتل الشعب، أمر غير مفهوم وغير مقبول على الاطلاق. وأكد أن ما تقوم به إيران يشكل خرقا للقانون الدولي وينبغي ان تحاسب على هذا الخرق لا ان نقدم اليها المكاسب لكي تكون جزءا من عملية تفاوض في هذا الملف.

واضاف: اذا كانت ايران تريد ان تستفيد من الاتفاق النووي فعليها ان تكون جادة، إلا أنها حتى الآن لم تعترف بمقررات جنيف 1 فكيف يحق لها المشاركة؟ اضافة إلى أنها لا تزال تقاتل الى جانب النظام وتدعم الميليشيات للسيطرة على سوريا. وشدد مروة على أن إيران لا يمكن ان يكون لها تواجد في هذه المفاوضات وهي ترتكب المجازر بحق الشعب السوري.

المصدر:
عكاظ

خبر عاجل