جامعة الروح القدس أطلقت مشروع “حماية وتعزيز التراث الثقافي غير المادّي اللبناني”

نظّم قسم العلوم الاجتماعية في كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس – الكسليك ومركز الأبحاث للتنمية والسلام، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لليونيسكو ومدارس الرهبانية اللبنانية المارونية، حفل إطلاق مشروع “حماية وتعزيز التراث الثقافي غير المادّي اللبناني”.

وتحدث مدير عام مدارس الرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي حنّا رحمة الذي لفت إلى “أن هذا المشروع ينسجم مع مشروعنا التربوي في الرهبانية الذي يتمحور حول فرادة إنساننا في هذا الشرق والمحافظة على الروح اللبنانية، ملامسين بذلك جوهر الحداثة دون فقدان الهوية. من هنا وتماهيًا مع رسالتنا واهدافنا التزمناان نكون رواد هذا المشروع Groupe Pilote فأشركنا بعضًا من مدارس الاطراف رغم إمكانياتها المتواضعة فابهرتنا بأعمالها الفريدة.

وقال: “لقد قمنا بنشاطات تربوية منخرطة في المنهج على مدار السنة الدراسية  2014/2015 ، وانطلق طلابنا في الوقت ذاته في أبحاث ميدانية متوجهين إلى كبار السن في القرى والبلدات فدوّنوا حوالى 500 تحية ومثل وقول مأثور وكيفية تحضير الأطباق اللبنانية وإحياء المناسبات الاجتماعية والدينية…”

وكانت كلمة لممثل رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو نائبه الدكتور عباس الحلبي، الذي تحدث عن ظهور مفهوم التراث غير المادي منذ بداية التسعينيات، لافتًا إلى “أنه في العام 2003 تبنت الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو “إتفاقية لصون التراث الثقافي غير المادي”.

واعتبر “أن التراث غير المادي يشكل جزءًا من ثقافة الشعوب وهويتها مما يستدعي العمل على إثارة الوعي بأهميته لدى المواطنين وحثّهم على المحافظة عليه وتنميته…

كما شدد على تمتع لبنان بتراث شديد الثراء والتنوّع، “وإن إحياءه والحفاظ عليه وتطويره يرسّخ الوعي بالهوية الوطنية الجامعة من جهة، كما يسهم في التتنمية البشرية والتنمية المستدامة، إذ يساعد على إنتاج صناعات ثقافية ويسهم في تشجيع السياحة الثقافية التي يمكنها أن تشكل موردًا أساسيًا للاقتصاد الوطني”.

وأشار إلى “أن لبنان قد تمكّن في العام 2014 من إدراج فن الزجل على لائحة التراث العالمي غير المادي وأن اللجنة الوطنية لليونسكو بصدد تنفيذ مشروع يهدف إلى إعداد وتدريب التلامذة في المدارس على فن الزجل وصولًا إلى تنفيذ مسابقة وطنية لفرق الزجل المدرسية وذلك في محاولة لتعزيز هذا الفن لدى الأجيال الطالعة”.

 

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل