بوتين: لتعزيز مؤسسات الحكومة السورية ومن أهداف موسكو إنقاذ الأسد

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حل الأزمة السورية غير ممكن إلا بتعزيز الحكومة الشرعية الموجودة وإقناعها بالحوار مع جزء المعارضة السليم وبإجراء إصلاحات.

وعلّق في حوار أجرته معه القناة التلفزيونية الأمريكية “سي بي إس”، على رأي بأن أحد أهداف موسكو يتمثل في إنقاذ القيادة السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد الذي يتعرض لهزيمة في النزاع المسلح بالقول: “صحيح هكذا هو الأمر”.

ورأى قبيل مشاركته الاثنين المقبل في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي سيلتقي على هامشها بنظيره الأمريكي باراك أوباما، أن العمل في الاتجاه الآخر الموجه إلى تدمير الحكومة الشرعية، سيخلق وضعاً يمكن رؤيته في دول أخرى بالمنطقة وفي مناطق أخرى، على سبيل المثال في ليبيا، حيث دمرت مؤسسات الدولة.

أضاف: “لا توجد طريقة أخرى لحل الأزمة السورية عدا تعزيز مؤسسات الحكومة الحالية وتقديم المساعدة لها في الحرب على الإرهاب، لكن وفي الوقت ذاته تشجيعها للدخول في حوار مع القسم السليم من المعارضة وإجراء إصلاحات”، مشدداً على ضرورة التوجه إلى الشعب السوري، ليقرر من يدير شؤون بلاده وكيف.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح على قيادة سوريا ودول المنطقة بما فيها تركيا والأردن والسعودية توحيد جهودها لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل