قزي: لحوكمة جديدة في ادارة مؤسسات الضمان الاجتماعي

أكد وزير العمل سجعان قزي أنّ العالم العربي بات يدرك خصوصا بعد الاحداث الاخيرة ضرورة ايلاء السياسة الاجتماعية الاولوية على القضايا الاخرى لان الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية توفر على العالم العربي كثيرا من المشاكل السياسية والامنية والعسكرية .

ودعا الى بناء ادارة الضمانات الاجتماعية خصوصا في لبنان، منوها باختيار الجمعية العربية للضمان رئيسا لها الدكتور محمد كركي الذي اعطى لهذه الجمعية زخما واضحا من خلال المؤتمرات والدراسات والندوات وتعزيز الروابط بين مؤسسات الضمان في العالم العربي.

ولفت إلى أنّ حاجات المواطنين تكبر وعجز صناديق الضمان في العالم يكبر ايضا، وقد حصلت مقاربتان لكيفية تأمين المالية المستدامة لمؤسسات الضمان، مقاربة يمينية تقليدية تقضي بالحد من التغطيات، ومقاربة يسارية تقليدية تقضي بزيادة الاشتراكات، مشيرا إلى أنّهما مقاربتين صحيحتين وإن كانتا ناقصتين، إذ لم  يعد العالم يستطيع العيش دون مفهوم التضامن الاجتماعي.

وأكد أنّ العجز مرده الى عدم اكتراث الدول لصناديق الضمان واحيانا لسوء الحوكمة، لافتا إلى أنّ المواطنين يحتاجون الى ترشيد انفاقهم الطبي.

ولفت إلى المشكلة والحل، إذ إنّ المشكلة بأنّ هناك صناديق للضمان تخسر، وأخرى تربح، مشيرا إلى ضرورة  ادارة الضمانات الاجتماعية على حسن الحوكمة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل