اسرار الصحف ليوم الإثنين 26 تشرين الأول 2015

أسرار الآلهة   

  تحريك رجل سياسي حملة ضد أحد المطارنة قابلَته حملة مضادة من كثيرين يعرفون جيداً سبب ردّة فعل الأول بعد فشله في تحقيق غايته.

▪▪▪

مع قدوم الخريف والشتاء، نشطت حركة تهريب المازوت عبر الحدود من سوريا رغم النقص الحاد في المادة هناك.

▪▪▪

يقول مسؤول في الشأن الاجتماعي إن نجاح فكرة إعطاء المال للاجئين السوريين مقابل عمل إنمائي بدل المساعدة المجّانية بدأ يخفّف من نسبة الجريمة.

▪▪▪

كان في نيّة الوزير أكرم شهيّب أن يسمّي كل مسؤول عن عرقلة خطته لحلّ مشكلة النفايات لكنه ارتأى لأسبابٍ أن يتولّى ذلك الرئيس سلام.

***********************************

يقال       

  إن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بدأ منذ نحو اسبوعين بتوزيع دعوات الى شخصيات لبنانية اغترابية في دول الانتشار في العالم لدعوتهم الى المؤتمر الاغترابي المقبل الذي سيعقده في لبنان في ربيع العام 2016.

***********************************

عيون السفير      

     استغرب الوزير اكرم شهيب تعرضه للهجوم بحضور عدد من نواب الشمال الذين كانوا قد أبلغوه موافقتهم على خطته لمعالجة النفايات!

شوهد وزير معني بملف النفايات في أحد شوارع عاصمة أوروبية وهو يلتقط صورا سياحية!

للمرة العاشرة، تبين أن حادثة سلب وضرب بواسطة مسدسات في الشطر الشرقي من العاصمة يقف وراءها شبان يأتمرون بأوامر «مصرفي الجمهورية»!

***********************************

أسرار الجمهورية

 نُقل عن رئيس حزب وسطي أنه لا يجد نفسه في التصعيد القائم محلياً وإقليمياً، وأن لبنان لا يحتمل العودة الى التسخين السياسي.

لاحظت مصادر أن مرجعاً سابقاً لم يرد في مواقف أمين عام حزب سياسي على غرار ما دأب عليه أخيراً.

إعتبرت أوساط أن تمسُّك أمين عام حزب سياسي بالحوار مع تيار سياسي، يعني أن هذا التيار ما زال يوفّر الغطاء ويُمثِّل الشرعية داخل بيئته.

************************************

 اسرار اللواء  

 همس

أعدّ الوزير أشرف ريفي خطة لتنوير طرابلس وتأمين التيار الكهربائي طوال ساعات التقنين لتصبح الكهرباء مؤمنة للطرابلسيين على مدار الساعة!

غمز

يخوض مناصرو التيار العوني انتخابات نقابة موظفي كازينو لبنان منقسمين على أنفسهم، بعد فشل محاولات التنسيق والتعاون مع مرشحي «القوات اللبنانية» الذين اتفقوا مع جماعة حركة «أمل»!

لغز

طلب مسؤول غير حكومي بحث احتمال استخدام القوة لفرض تنفيذ المطامر في المناطق التي تقترحها «لجنة شهيّب»، ويوافق عليها مجلس الوزراء!

 ************************************

اسرار «الديار»

 رقيّ وحضارة

اعتبرت مصادر مطلعة أنّ مسيرة العاشر من محرم التي نظمها «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت تشكّل نموذجًا للتنظيم الممتاز والاحترافية العالية، لافتة إلى أنّها أثبتت من جديد قدرات الحزب على مختلف المستويات، خصوصًا أنّه استطاع إعطاء صورةٍ راقية وحضارية للعالم، من دون أن تخرقها ضربة كفٍ واحدة، رغم الأعداد الكبيرة للمشاركين.

 خطوط جنبلاط السورية

يحاول النائب وليد جنبلاط فتح خطوط مع حلفاء سوريا في لبنان، والتواصل مع شخصيات على علاقة مباشرة بالرئيس السوري بشار الاسد.

  يجهد لعودة رئيس الحزب الى 14 آذار

اشارت مصادر سياسية الى ان مسؤولاً في الامانة العامة لقوى 14 آذار، يشيد منذ فترة بمواقف رئيس حزب بارز، في محاولة منه لإعادة تموضعه سياسياً في خط الفريق المذكور، ونقل عنه قوله : «يبدو انه يحتاج الى جهد كبير كي يعود الى صفوفنا».

  النفايات الى سوريا «مزحة»

استغرب مصدر سياسي إصرار البعض على ربط كلّ ما يحصل في لبنان بسوريا، وكأنّ الأخيرة لا تزال دولة وصاية على لبنان، معتبرا أنّ اقتراح التنسيق مع النظام السوري كي تستقبل الدولة السورية النفايات اللبنانية لا يمكن أن يكون سوى «مزحة» في أحسن الأحوال.

 المشنوق وعقدة الصف الأوّل

 تعتبر اوساط سياسية ان خطاب وزير الداخلية نهاد المشنوق الاخير لم ينقله الى الصف الاول في تيار المستقبل، ولم يحفظ له اوراقه لدى حزب الله، وبالتالي فان الخسارة مزدوجة، وهذا ما سيتبين من خلال الحوارات التي ستجري خلال الاسبوعين المقبلين حيث سيتكشف للمشنوق ان حزب الله قبل خطابه ليس كما بعده.

*********************************************

علم وخبر

«الجزيرة» حريصة على «النصرة»

طلبت قناة الجزيرة القطرية، الناطقة باللغة الانكليزية، من العاملين فيها عدم ذكر أن «جبهة النصرة» في سوريا مرتبطة بتنظيم القاعدة أو تابعة له أو على صلة به. وعلّلت إدارة القناة قرارها بدقة الأوضاع في سوريا وتداخل القضايا وإمكان استخدام هذا التوصيف بما لا يفيد «الثورة السورية».

أسود «يلعب» في الكازينو ضد التيار

محاربة مرشح التيار الوطني الحرّ الى انتخابات نقابة موظفي كازينو لبنان ادي معلوف لا تقتصر على قوى 14 آذار وحركة أمل، اذ يُشارك في «معركة» إسقاط معلوف النائب زياد أسود، وفق ما أكّد في اتصال مع «الأخبار».

يُذكر أن زوجة أسود كانت من بين الموظفين المصروفين من الكازينو، وهو يُحمّل معلوف المسؤولية لأنه «لم يتعامل مع الملف بموضوعية».

انتخابات الرابطة المارونية انطلقت

يؤكّد مواكبون لانتخابات الرابطة المارونية أن عملية البحث عمّن سيخلف رئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع قد بدأت. ولم يستبعد المطلعون لجوء بكركي الى ترجيح لائحة توافقية يكون على رأسها أحد الوزراء السابقين أو الاستعانة مجدداً بجهود المصرفي جوزف طربيه.

قباني بنى ودريان افتتح

أخيراً، فتحت رسمياً أبواب زاوية الأوزاعي في وسط بيروت أمام المصلين والزوار، بعد إشارة من شركة سوليدير ومن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. وعلقت عند مدخلها لوحة تشير إلى أنه «قد تم ترميم المسجد في عهد المفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني وأعيد افتتاحه في عهد مفتي الجمهورية دريان»، علماً بأن قباني لم يشرف على ترميم الزاوية في عهده، بل على إعادة بنائها بعد الأضرار التي كانت لاحقة بها وأنجزها في عهده أيضاً. إلا أن خلافه مع تيار المستقبل منعه من افتتاحها بشكل رسمي وتثبيت لوحة تذكارية تحمل اسمه.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل