تسجيل اللبنانيين في أميركا متواصل… وCLFW ترحب بتوقيع “القوات” و”التيار” مشروع استعادة الجنسية

أعربت “المؤسسة اللبنانية المسيحية” في العالم  CLFWمن واشنطن عن ارتياحها لتوقيع حزبيْ “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” اقتراح القانون الرامي إلى تسهيل استعادة الجنسية اللبنانية للمتحدرين من أصل لبناني، تمهيداً للتصويت عليه في مجلس النواب. وأملت مديرة المؤسسة في الولايات المتحدة السيدة ندى سالم أبي سمرا أن يصار إلى إقرار المشروع في الجلسة التشريعية المقبلة للمجلس النيابي، لافتةً إلى أن آمال كثير من المتحدرين من أصول لبنانية في الولايات المتحدة، كما في سائر دول الانتشار، معلقة على هذا القانون، وأضافت: “لقد سبق لعدد كبير منهم أن تواصل مع ممثلي المؤسسة وبرنامج  Project Roots من أجل التقدم بطلبات الاستحصال على جنسية آبائهم وأجدادههم، وكنا دائماً نواجه بشبه استحالة في مساعدتهم”.

من جهة أخرى، واصلت المؤسسة خلال شهر تشرين الأول الحالي تنفيذ حملات تسجيل اللبنانيين المقيمين في مختلف الولايات الأميركية، بعدما كانت قد أعلنت في أيلول الماضي عن إطلاق “عام التسجيل في الولايات المتحدة”. وأفادت في بيان لها أن حملاتها في تشرين الأول شملت ثلاث مدن في ولاية كاليفورنيا، حيث تواجدت منسقة الولاية رولا جمهوري وممثلة المؤسسة إليان غاريوس معوض في نشاطٍ أقامته جمعية “عبد الكريم سوسايتي” في غلانديل، وفي مهرجان سيدة الوردية في كارمايكل، وفي كنيسة سانت جود المارونية في وست كوفينا، حيث ساهموا في مساعدة عدد من اللبنانيين الذين تقدموا بطلباتهم على تسجيلها في القنصليات اللبنانية.

إلى ذلك، كانت للمؤسسة حملة تسجيل في سومرست – نيوجرسي، رافقت أعمال المؤتمر السنوي لمقاطعة أميركا الشمالية في “القوات اللبنانية” بحضور مسؤول قطاع الانتشار في “القوات اللبنانية” السيد أنطوان بارد ورئيس مقاطعة أميركا الشمالية الدكتور جوزيف جبيلي وقنصل لبنان العام في نيويورك السيد مجدي رمضان وممثل “القوات اللبنانية” لدى CLFW السيد غوستاف قرداحي. وقد ألقت ممثلة المؤسسة، الإعلامية فاديا سمعان، في الحفل الختامي للمؤتمر، كلمة ركزت فيها على المشروع التي تقوم به CLFW من أجل مساعدة اللبنانيين والمتحدرين من أصل لبناني على التسجيل في لبنان. ولفتت في كلمتها إلى صعوبات عدة يواجهها اللبناني من الجيل الثالث إذا أراد أن يتقدم بمستنداته للتسجيل في السفارات والقنصليات اللبنانية، نظراً لعدم إقرار قانون استعادة الجنسية للمغتربين حتى اليوم. وأوضحت سمعان أن المؤسسة اللبنانية المسيحية تقوم في الوقت الحالي بتسجيل كل اللبنانيين المستحقين الذين تشملهم القوانين الحالية.

وفي مدينة تامبا في فلوريدا، شاركت أبي سمرا في حملة تسجيل نظمتها المنسقة في الولاية نتالي مارون ضمن المؤتمر السنوي لـ”التيار الوطني الحر” في أميركا بحضور مسؤول الانتشار في التيار، السيد سعد حنوش ورئيس التيار في الولايات المتحدة السيد ربيع خليل وممثل التيار لدى CLFW الدكتور جوزيف خليل وممثل البطريرك الراعي في الانتشار الاب لويس الفرخ وعضو الكونغرس في فلوريدا السيد دايفد جولي وعضو المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم المحامي جوي شبير. وألقت أبي سمرا كلمة بالمناسبة دعت فيها الحضور إلى المساهمة في المحافظة على التعددية في لبنان وهويته الحضارية من خلال تسجيل أبنائهم وزيجاتهم في لبنان ودعوة كل أصدقائهم ومعارفهم من اللبنانيين في الولايات المتحدة إلى التجاوب والتعاون مع الجهود التي تقوم بها المؤسسة في هذا المجال.

وفي إطار الزيارة إلى تامبا، التقت السيدة أبي سمرا رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في حزب “الكتائب” السيد جو راشد الذي وضع كل إمكانات “الكتائب” في الولايات المتحدة لدعم جهود المؤسسة وإنجاح “مشروع الجذور”.

وشكرت “المؤسسة اللبنانية المسيحية” في العالم في بيانها كل الجهات التي ساهمت في إنجاح حملات التسجيل خلال تشرين الأول، داعية جميع اللبنانيين، إضافة إلى النوادي والجمعيات اللبنانية في الولايات المتحدة، الى التواصل مع المؤسسة من خلال موقعها الإلكتروني lebanesecitizenship.com من أجل الاستفسار أو للتسجيل في لبنان.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل