تجربة كوريا الشمالية الصاروخية الجديدة تستدعي ردود فعل وجلسة طارئة لمجلس الأمن

اطلقت كوريا الشمالية صباح الاحد صاروخا بعيد المدى وذلك رغم تحذيرات الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الجنوبية، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وقال متحدث باسم الوزارة ان الصاروخ اطلق نحو الساعة 09,00 (00,30 تغ) من قاعدة اطلاق الصواريخ دونغشانغ-ري في شمال غرب كوريا الشمالية.

وندد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الاحد باطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى رغم تحذيرات المجتمع الدولي، وقال في تصريحات صحافية ان اطلاق الصاروخ امر “غير مقبول تماما” معتبرا انه يشكل “انتهاكا واضحا” لقرارات مجلس الامن الدولي.

وعلى الإثر، عقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا الاحد في نيويورك، وفق ما افاد دبلوماسيون، وطلبت عقد هذا الاجتماع الذي سيكون في شكل مشاورات مغلقة، كل من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.

كما نددت الولايات المتحدة باطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى معتبرة ذلك عملا “مزعزعا للاستقرار ومستفزا”.

وقالت سوزان رايس مستشارة الرئيس الاميركي للامن القومي في بيان “ان برامج الاسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا جديا لمصالحنا، بما فيها امن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة”.

كذلك، عبرت الصين الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية، عن “اسفها” بعد اعلان بيونغ يانغ عن وضع قمر اصطناعي في المدار بواسطة صاروخ بعيد المدى.

بدوره، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طلب من كوريا الشمالية التوقف عن أفعالها الاستفزازية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل