في الامارات… وزارتان جديدتان للسعادة والتسامح!

 

بعدما أعلن رئيس مجلس وزراء الإمارات وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم عن حاجته لوزير شاب تحت سن الـ25 في حكومة الامارات، ها هو اليوم يُعلن عن هيكل تفصيلي جديد للحكومة الاتحادية بالدولة.

“استحدثنا منصب وزير دولة للسعادة، مهمته الأساسية، مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع” و”تمّ اقرار استحداث منصب وزير دولة للتسامح، لترسيخ التسامح كقيمة اساسية في مجتمع الامارت”، أشار محمد بن راشد عبر حسابه على “تويتر”.

 

 

وتأتي ملامح التغيير الحكومي في الإمارات لتشمل تغييراً في مسميات ومهام بعض الوزارات، وتنظيم أعمالها بطريقة أكثر حداثة، شملت تعيين وزراء دولة، ليشرفوا على مهام محددة بوزارات أبرزها وزارة الخارجية، والتي ستشمل وزير دولة للمساعدات الخارجية، وأخرى للعلاقات الدولية.

وحدّد محمد بن راشد ملامح الحكومة الإماراتية الجديدة، باعتبارها ستضم “عدداً أقل من الوزارات وعدداً أكبر من الوزراء، للتعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية”.

 

كذلك، أعلن عن إنشاء “مؤسسة الإمارات للمدارس” لتكون جهازاً إدارياً مستقلاً، وبصلاحية شبه كاملة لإدارة المدارس الحكومية، فضلا عن تشكيل مجلس أعلى للتعليم والموارد البشرية، وتغيير هيكلية وزارة الصحة، وتأسيس مؤسسة مستقلة لإدارة المستشفيات الحكومية. كما تغير اسم “وزارة الصحة” إلى “وزارة الصحة ووقاية المجتمع”. كما أُعلن عن دمج هيئة تنمية في وزارة العمل “واستحداث قطاع للتوطين” ليكون المسمى الجديد “وزارة الموارد البشرية والتوطين”.

وأعلن رئيس الوزراء الإماراتي عن تغييرات هيكلية في وزارة الثقافة، وتغيير مسماها إلى “وزارة الثقافة وتنمية المعرفة”، وتم تغيير مسمى وزارة “البيئة والمياه” إلى وزارة “التغير المناخي والبيئة”.
وتم تغيير مسمى “وزارة شؤون مجلس الوزراء” لتصبح “وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل” وتكون من ضمن مهامها الاهتمام “بملف ما بعد النفط ومتابعة البرامج والسياسات المتعلقة بالاستعداد لهذه المرحلة”.
كما قررت دولة الإمارات إنشاء “مجلس شباب الإمارات” ليضم مجموعة من الشباب الإماراتي كمستشارين للحكومة في قضايا الشباب. ويترأس المجلس “وزيرة دولة للشباب لا يتجاوز عمرها 22 عاما”، بحسب رئيس الوزراء الإماراتي.

 

كما تقرر إنشاء “مجلس علماء الإمارات” والمكون من “نخبة من الباحثين والأكاديميين” بهدف “تقديم المشورة العلمية والمعرفية للحكومة”، وتتلخص مهام المجلس بـ “مراجعة السياسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وإطلاق برامج لتخريج جيل من العلماء”.
وختم رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تغريداته عبر “تويتر” بقوله: “أختم معكم حوار المستقبل .. وهو بداية لرحلة جديدة من الإنجاز والعطاء لشعب وفيّ نسأل الله أن يعيننا على خدمته وإسعاده”.

 

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية, وكالات

خبر عاجل