بان كي مون في لبنان وعرض للأوضاع في لبنان والمنطقة

وصل صباحاً الى بيروت الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في زيارة تستغرق يومين سيقوم خلالها بعدة زيارات سياسية للبحث في أوضاع لبنان والمنطقة.

كانت المحطة الأولى لبان في المقر العام لليونيفيل في الناقورة، حيث اجتمع مع القائد العام لـ”اليونيفيل” لوتشيانو بورتولانو والضباط الدوليين الكبار للاطلاع على مهمة اليونيفيل وتنفيذ القرار 1701.

ثمّ توجه الأمين العام الى عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري وبحث معه في التطورات الراهنة على الساحتين اللبنانية وفي المنطقة والقضايا المطروحة على غير صعيد ومنها ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية وبدور القوات الدولية في الجنوب وتداعيات قضية اللاجئين السوريين في لبنان.

وبعد اللقاء، قال بري: “كانت جولة شاملة وتطرقنا الى موضوع الجنوب وترسيم الحدود البحرية، والى الدور الكبير الذي تلعبه قوات الامم المتحدة في الجنوب تطبيقا للقرار 1701. وتطرقنا ايضا الى موضوع اللاجئين وكيفية المساعدة وبحث ضرورة ان تلبي الحكومة والمجلس النيابي التشريعات اللازمة لامكانية استيعاب المساعدات التي وعدنا بها، وهي مساعدات ضخمة وواعدة بالنسبة للبنان وبالنسبة للنازحين في لبنان”.

وأضاف: “كذلك تطرقنا الى التخفيضات التي قامت بها الاونروا بالنسبة للاخوة الفلسطينيين، وكان بحث معمق حول الازمة السورية والمردود الطيب الذي ينتظر من المحادثات اليمنية – اليمنية في الكويت الشقيق وانعكاس ذلك سواء على الازمة السورية او حتى على موضوع الرئاسة في لبنان. وكان موضوع رئاسة الجمهورية موضوعا رئيسيا واساسيا بالنسبة للأمين العام وبالنسبة لي شخصيا وكيفية السبيل للخروج من هذا المأزق في لبنان، وكيف ان الحلول في المنطقة يمكن ان تنعكس ايضا على هذا الموضوع”.

بعدها زار بان السراي والتقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام.

ومن المقرر أن يقوم بان كي مون بعد انتهاء زيارته إلى لبنان بالانتقال إلى العراق للقاء المسؤولين العراقيين.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل