ايطاليا: لاستقرار حكومة الوفاق في ليبيا

دعا وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني الى التحرك لتولي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج مهامها في طرابلس حتى لا تتحول ليبيا الى فريسة لـ”داعش” وقاعدة للارهاب.

وقال جنتيلوني إن هناك عمل لتوسيع قاعدة الدعم السياسي لحكومة الوفاق وايطاليا تدعم تصميم هذه الحكومة التي يقودها السراج على ان تمارس مهامها في طرابلس، لافتا إلى أن هذه العملية التي تهدف الى توسيع الدعم للحكومة يجب ان تتم خلال مهل معقولة والا يمكن ان يطغى موقف الذين يرون ان احلال الاستقرار في ليبيا وهم ويجب شن حملة جوية مكثفة ضد المواقع الجهادية.

وأضاف:”الوضع الحالي ينظوي على مخاطر عدة ووجود بلد في حالة فوضى على بعد 400 كلم من سواحلنا يمكن ان يصبح ارضا ينشط فيها مهربو البشر بحرية او يقع فريسة لـ”داعش” ويصبح قاعدة للارهاب”.

لكن، حذر جنتيلوني من مخاطر التدخل العسكري كحل وحيد، مذكرا بأن هناك خمسة آلاف مقاتل من “داعش” لكن 200 الف عضو في ميليشيات محلية واسلامية يمكن ان يلتحق قسم كبير منهم بصفوف الجهاديين.

واضاف: “ينظر الى “داعش” على انه تشكيل اجنبي تقاتله القوات الليبية. والخطر يكمن في ضخ الماء في مجاريه من خلال عملية عسكرية حصرا”.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل