قاطيشا: متفقون و”التيار” على عدم المشاركة بأي جلسة من دون البت بقانون الإنتخاب

أشار مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشا إلى أن “القوات” دعيت إلى طاولة الحوار ولكن لم تشارك لأنها لن توصل إلى نتيجة.

ولفت قاطيشا في مقابلة عبر “تلفزيون لبنان، إلى أن “القوات” و”التيار” متفقون على عدم المشاركة في أي جلسة تشريعية من دون البت بقانون الإنتخاب وليس مجرّد البحث فيه، مشددا على التواصل بين “القوات” و”التيار” حول قانون الإنتخاب وهما في الخندق نفسه.

واعتبر أن قانون الإنتخاب هو للتمثيل ونحن لدينا دستور وقانون، والأهم أن رئاسة الجمهورية معطلة والسلات هي على قبيلة العشائر وأسلوب لا يعتمد في دولة، لافتا إلى أن من عطل رئاسة الجمهورية لا يزال يعطلها بانتظار شيء ما”.

وأعلن أنه “حين يسأل رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع العماد ميشال عون عن تعطيل حزب الله للرئاسة يقول له عون “اترك حزب الله عليي”.

وشدد قاطيشا علىى أن موقف “القوات” من حزب الله لا يزال هو هو بالنسبة إلى السلاح غير الشرعي وتدخله في سوريا.

وفي ملف الفساد، قال: “لم نكن نتوقع أن “تنضرب” الإدراة اللبنانية بهذا الشكل والفساد بات ينكشف”.

وعن ملف أمن الدولة، رأى قاطيشا أنه “جهاز في الدولة والقضية معروفة الخلفيات وهذا الجهاز تابع لرئيس الحكومة ولكن لا أحد يريد أن يتحمل مسؤولية الحكم في لبنان”.

عن زيارة أوباما الرياض، قال: كل دول العالم تعلم أن البوليس الدولي اليوم هو الولايات المتحدة الأميركية، الدول العربية لا يمكنها أن تتحمل وضعية تمدد إيران داخل الدول العربية بشكل عسكري في العراق وسوريا واليمن وليبيا، إيران معتدي ولا يمكن الدعوة إلى التعاون معها.

ولفت قاطيشا إلى أن أميركا تصالحت مع إيران عبر الإتفاق النووي ولكن الأخيرة تعتدي على الدول العربية مشيرا إلى أنه لا يمكن لوم السعودية على موقفها.

وكشف عن ثنائية حقيقية بين روسيا وأميركا في الأزمة السورية ووضع روسيا اليوم بالحضيض، لافتاً إلى أن رئيس النظام السوري بشار الأسد يحاول إستعادة الوضع في سوريا ولكن لن يستطيعوالروس يحاولون الضغط عليه لطبخ طبختهم مع الأميركيين.

ولفت إلى أن السعودية جاهزة لمحاورة الإيرانيين على شرط أن يعترفوا أنهم لا يريدون شيئا من العالم العربي، خاتماً “طالما البوليس أي أميركا لا تضغط على إيران لن يسلم الشرق الأوسط وليس بالضرورة الضغط العنفي”.

المصدر:
تلفزيون لبنان, فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل