شهيب: خطة النفايات على الطريق الصحيح عكس ما يروّج البعض

أكد وزير الزراعة أكرم شهيب أن “خطة النفايات تسير على الطريق الصحيح ، على عكس ما يفكّر البعض بأنها تسلك طريقاً بطيئاً دائرياً حول النقطة الصفر”.

وقال شهيب في حديث إلى صحيفة “الحياة”: “الخطة وضعت كي لا تعود الأزمة، ومطمر الناعمة سيُقفل إقفالاً نهائياً ولا يُفتح فور انقضاء هذه المهلة لا لإستيعاب نفايات قرى الشوف وعاليه ولا لأي منطقة أخرى”.

وأعلن “انه تم حل جزء كبير من الأزمة في بيروت وكسروان والمتنين (الشمالي، الجنوبي) وقسم من الشوف وعاليه، وتبقى أعالي عاليه وأعالي الشوف وإقليم الخروب حيث نعمل على فتح مكانين كبيرين لنقوم بعملية تغليف النفايات قبل نقلها”.

وأضاف: “العمل يتواصل في المركزين الموقتين للمعالجة والطمر الصحي في كل من برج حمود – البوشرية ومصب نهر الغدير (كوستا برافا) لاستقبال النفايات بعد إقفال مطمر الناعمة”، مؤكداً العمل على حل مشكلة كاسر الموج التي واجهت الأعمال في الكوستا برافا وأنابيب البترول في برج حمود”، ومتوقعا إكتمال المناقصات في 9 أيار لتلزيم اعمال قطاع النفايات، مشيراً إلى تقدم 6 شركات لبنانية.

وشدد شهيب على أنه “مع التشريع في أقرب وقت ممكن”، لأنه يدرس تقديم اقتراح قانون لفرض حوافز وعقوبات من أجل إجبار الجميع على المعالجة والفرز من المصدر. ويعيد مهمّة التشديد على البلديات من اجل إعادة تدوير النفايات، وتوعية المجتمع بأهمية الفرز من المصدر وإعادة التدوير، إلى وزارتي الداخلية والبيئة، مشيراً إلى “انشغال البلديات اليوم بالإنتخابات البلدية”.

ولفت شهيب إلى أن “بيروت التي تقدر نفاياتها يومياً بـ 500 طن ستكون خالية خلال هذا الاسبوع من كل النفايات القديمة والجديدة”.

المصدر:
الحياة

خبر عاجل