كرم: زيارة إيرولت محاولة جديدة لكسر السدود الاقليمية أمام الملف الرئاسي

أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى ان النازحين لا يجب ان يعيشوا في الظروف التي يعيشوا فيها حاليا ونحن كدولة وشعب لا نستطيع ان نقدم لهم اكثر والعالم ليس كريماً كثيرا معهم.

وقال كرم في حديث عبر الـotv: “يجب ان تكون هناك مخيمات في مناطق آمنة داخل سوريا ولا يجب ننتظر ان تحل الامور قريبا في سوريا”.

ولفت الى “اننا لا نرفض السلة المتكاملة بل نرفض ان يتم اخذنا من السلة الى المؤتمر التأسيسي، واذا تم الاتفاق على قانون انتخاب جديد ومجلس نيابي جديد ورئيس جمهورية فنحن لن نعارض السلة”.

وعن زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الى لبنان قال كرم: “لا يمكن ان تكون زيارة ايرولت تضييعا للوقت ومن الضروري ان يكون هناك ضغط من الخارج لحل ملف الرئاسة وهي محاولة جديدة لكسر السدود الاقليمية امام الملف الرئاسي.”

وتابع: “هناك اختلاف كبير مع حزب الله في النظرة الوطنية ولا شك ان هناك اشتباكا سياسيا في الافكار، وحزب الله لديه مشروع كبير في المنطقة وهو لا يمكنه ان يمسك كل الملفات بظل كل هذه المشاكل التي يمر بها، وهو يجب ان يقتنع ان كل التعقيدات التي يفعلها بالملفات اللبنانية ستتعقد بوجهه لان لا احدا يضمن ان الخارج هو دائما لصاله، ولا احد في لبنان يستطيع ان يكون بعيدا عن اي انفجار او انهيار للدولة”.

واشار كرم الى ان “حزب الله غير مستعد لوجود رئيس للجمهورية، و”المستقبل” لم يقبل بالعماد ميشال عون رئيسا ولكنه مستعجل لانهاء الفراغ، ولا احد يستطيع ان يجبر اي شخص بالانتخاب ومن حق عون ان يطرح ترشيحه من باب ميثاقي”.

وأكد ان “هناك سعي جدي من “القوات اللبنانية” على توافق ميثاقي على عون، ولكن لا نستطيع ان نقول ان اذا “المستقبل” لا يريد عون فلا رئيس للجمهورية، ونحن متأكدون ان اذا “حزب الله” يريد انتخاب عون رئيسا فسيكون عون رئيسا للجمهورية”.

وشدّد كرم على “اننا حريصون ان يكون هناك رئيساً في اسرع وقت، وتبنينا ترشيح عون لاننا نعلم ان ليس هناك حل غيره”، لافتاً الى ان “حزب الله وايران لا يريدون انهاء الفراغ الا بتسويات سياسية، وحزب الله قضيته منطقة الشرق الاوسط وليس لبنان”.

وأضاف: “الرئيس سعد الحريري كان واضحا عندما قال ان مرشحنا هو الدكتور سمير جعجع، واختار لاحقا خيار من الخيارين وهو فرنجية وذلك كي يسهل انتخاب الرئيس”.

وقال كرم: “إن مصالحة معراب هي تفاهم سياسي واضح ولا نستطيع ان نختبرها على مدى بضعة اشهر، وعندما يوقع فريقان سياسيان على ورقة نوايا يخاف البعض الآخر من الامر ويعتبر انها “تأكل” من شعبيتهم وتلغي الاخرين”، موضحاً ان “الاختبار البلدي ليس امتحانا لهذا التفاهم”.

وتابع كرم: “الدولة اللبنانية لا تدار الا بالتوافق، وسيكون هناك تحالف مع “التيار” في الانتخابات النيابية كما اتفقنا معه ان نكون على أعلى مستوى من التفاهم في موضوع الترشيحات النيابية.”

وأوضح ان “القانون المختلط هو القانون الوحيد الذي لا فيتو عليه، وإقرار هذا القانون متوقف على من يصر على قانون الدائرة الواحدة النسبي وهو حزب الله الذي يعرقل كل الاستحقاقات”، لافتاً الى ان “حزب الله لا يسهل شيئا من رئاسة الجمهورية الى القانون الانتخابي وغيرها من الملفات الاخرى حتى تصبح الشروط الاقليمية جاهزة ليفرضها علينا”.

ولفت كرم الى ان “حزب الله يحاول عزل “القوات” او محاوطتها بطريقة معينة، ومحاولته هذه ليست جديدة فهناك دائما محاولة لعزل القوى السيادية”.

وقال كرم: “منذ تبنينا ترشيح عون لرئاسة الجمهورية، أعلنت حرب على هذا التفاهم فيها كثير من التجني، ونحن نتعاطى مع “التيار” من خلال رئيسه ولا مشكلة على الصعيد الشخصي مع شامل روكز”.

وأشار الى ان “علاقتنا طبيعية مع تيار “المردة” وهناك تفاهمات حصلت في زغرتا على الصعيد البلدي وكانت تجربة ايجابية، وهناك هدوء ايجابي يسود على علاقتنا معهم”.

وأضاف: “نحن على تفاهم دائم مع فريد مكاري وهو من القوى الكبرى في الكورة، ومن غير الممكن ان نكون منفصلين عن “المستقبل”، ومتفقون معهم ان ننهي الشغور الرئاسي، والدور الوطني للبنان وتقوية القوى الامنية لتكون الوحيدة الملتزمة حفظ امنه وحدوده وعملية تركيبة الحكومات والتفاهم على الادوار كلها”.

وقال ممازحاً : “إن الرئيس سعد الحريري قلبه مملوء بحبه للقوات”، مشيراً الى اننا نحاول ان نراكم الايجابيات بعلاقتنا مع الجميع”.

وأكد كرم “اننا نمد يدنا لكل لبناني وخصوصا حزب الله لكن ضمن شروط، ومستعدون ان نجلس على طاولة واحدة مع حزب الله شرط ان تكون للبننة الوضع، ونحن لا نوافق على سياسته الخارجية وحروبه وتواصله وعلاقاته التي يقيمها وحده، ويجب ان نضع كل رصيدنا بيد الدولة اللبنانية”.

وشدّد على ان “القوات” ضد الفراغ في رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش.

وعن موضوع الحكومة الاكترونية، أوضح “أننا طالبنا بالحكومة الالكترونية لانها توفر المواطن قيمة مالية كبيرة جدا، وهو ليس مضطرا ان يمضي نهاره على الطرقات وبالتالي تخفف قصة الفساد وزحمة السير”.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل