لجنة الغابات في “الفاو” تنتخب شهيّب رئيساً لدورتها الـ 24

انتخبت لجنة الغابات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية – “الفاو”، في ختام دورتها الـ 23 في مقر المنظمة الدولية في روما، وزير الزراعة أكرم شهيب رئيساً للدورة الـ 24 للجنة وذلك لمدّة سنتين.

وألقى شهيب كلمة شكر فيها دول الشرق الأدنى على ترشيحه لهذا المنصب وباقي الدول الحاضرة على منحه ثقتهم من خلال انتخابه رئيساً.

ودعا شهيب إلى العمل على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تشدد على دور الغابات في مكافحة التصحّر والحد من تدهور الأراضي والمحافظة على التنوع البيولوجي إضافة إلى تأمين الموارد الغذائية للمجتمعات الريفية.

وأضاف أن على منظمة الأغذية والزراعة دعم الدول في تحضير برامج ومشاريع تمكّنها من الاستفادة من صناديق الجهات المانحة لاسيما فيما خصّ مكافحة التغيرات المناخية.

وأشار الى أنّ منطقة الشرق الأدنى تشمل مساحات شاسعة تعاني من التصحر وشدّد على ضرورة أن تولي الجهات الداعمة أهمية أكبر للغابات في هذه المنطقة.

وختم شهيّب كلمته بالتطرق الى البرامج الطموحة التي تقوم بها وزارة الزراعة اللبنانية في قطاع الغابات وعلى رأسها برنامج زرع 40 مليون شجرة، مشدداً على الأهمية الخاصة للشجرة لدى اللبنانيين إذ أن لبنان هو الدولة الوحيدة التي تحمل شجرة حرجية على علمها.

وعلى هامش الدورة، عقد شهيب لقاء مع مدير عام منظمة الأغذية والزراعة خوسيه غراسيانو داسيلفا حضره كل من القائم بالأعمال في سفارة لبنان في إيطاليا كريم خليل ومدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة شادي مهنا. وتم البحث في مواضيع عدّة أهمها إنجاز التحضيرات لإنشاء المكتب شبه الإقليمي للمنظمة في لبنان والتي شارفت على الانتهاء. وعبّر داسيلفا عن سروره لانتخاب الوزير شهيب رئيساً للدورة الـ 24 للجنة الغابات في المنظمة وعن ثقته الكبرى بنجاح شهيب في هذا المنصب.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل