الأرز مستعدّ لإفتتاح مهرجاناته بصوت الماجدة ووجود جبران!

قبل 10 أيام من إنطلاق مهرجانات الأرز الدولية للسنة الثانية على التوالي باتت الإستعدادات شبه مكتملة لإستقبال السيدة ماجدة الرومي ليلة الإفتتاح، التي ستتخلّلها مفاجآت كثيرة حيث سيُفرح الإبداع والمهارة قلوب الحاضرين.مهرجانات الأرز التي انطلقت العام الفائت والتي تميزت عن غيرها من المهرجانات رغم توقفها القصري لأكثر من خمسين عاماً، ستحاكي هذا العام عظمة وخلود أرز الرب ونبوغ الفيلسوف اللبناني العالمي جبران خليل جبران.

مستوى عالمي

تحدّث مدير عام شركة “آيس” شادي فياض في مقابلة خاصة لـ”الجمهورية” عن التحضيرات التي شارفت على نهايتها وعن ميزة مهرجانات الأرز ومحاكاتها المهرجانات العالمية، فقال: “مهرجان الأرز هو مهرجان على مستوى عالمي وهو من أهمّ المهرجانات في المنطقة والشرق العربي، ويتميّز بالتصميم المسرحي الذي هو على شكل أرزة، وقد أصبح أيقونة ولن يتغيّر لأنه يجسّد أرز لبنان”.

وأشار إلى أنه تمّت “إضافة على التصميم هذه السنة ما يرمز إلى الفيلسوف جبران خليل جبران، كما هناك مفاجأة تقنية على مستوى عالمي على المسرح. ونحن مهتمون بكلّ التنظيم من المواقف إلى وصول الناس الى موقع المهرجان”. ووعد أن “يكون التنظيم بأفضل مستوى مثل العام المنصرم”.

ورداً على سؤال حول مرتبة مهرجان الأرز ضمن بقية المهرجانات، خصوصاً وأنّ شركة “آيس” تنظّم غالبية المهرجانات الكبيرة في لبنان، قال: “لا شك في أنّ مهرجان الأرز هو في المرتبة الأولى ولا شكّ أنّ كادر هذه المنطقة أعطى رونقاً كبيراً لهذا المهرجان، كما أنّ أهل المنطقة يتفاعلون جداً معنا ويساعدوننا بكلّ ما نحتاجه”.

وتابع “مهرجان الأرز هو على مستوى عالمي، فأهم ساوند، أهم إضاءة، أهم تنظيم، أهم ديكور، وأهم تكنولوجيا موجودة في مهرجان الأرز”.

10 آلاف شخص

من جهتها، قالت المسؤولة الإعلامية لمهرجانات الأرز الدولية منى سكر لبكي في حديثٍ لـ”الجمهورية”: “صحيح أنّ السنة الفائتة كانت سنة تحضيرية، ولكنّ العمل الذي قمنا به كان بمثابة خطوة ثابتة جداً، فحجزنا مكاناً على الخريطة السياحية في لبنان.

كما أنّ الإقبال في العام الماضي كان جيّداً جداً، وتميّزنا بالتنظيم الجيد فصعد الناس من الساحل الى الأرز-بشري ولم ينزعجوا من المسافة الطويلة أو يشعروا بإزدحام. وإن وقعنا بأخطاء تنظيمية معيّنة العام الماضي، فهذه السنة سنتلافاها بالتأكيد. فلقد بدأنا التحضير للمهرجان منذ إنتهاء مهرجان العام الماضي، وكلّ شيء أصبح جاهزاً لإستقبال فوق العشرة آلاف شخص في منطقة الأرز”.

ووجّهت “الشكر الكبير لكلّ الوسائل الإعلامية التي تواكبنا وكلّ الذين يسلّطون الضوء على المهرجانات في لبنان، خصوصاً مهرجان الأرز، وجميع أعضاء لجنته وعلى رأسهم النائبة ستريدا جعجع دعاة سلام، ودعاة محبة وحبّ للحياة”.

وأشارت سكر الى أنّ “أكثر من 500 شاب وفتاة من بشري ومن طلاب “القوات اللبنانية” يعملون ليلاً نهاراً لإنجاز التحضيرات اللوجستية كافة، من أجل إستقبال الوافدين الى منطقة الأرز وقضاء بشري”، لافتةً الى أنّ “بلدية بشري ستؤمّن باصات للوافدين الى القضاء خلال المهرجان لزيارة مغارة قاديشا ومتحف جبران وحديقة مار جرجس في بشري”.

وأكّدت سكر أنّ “تذاكر حفل الإفتتاح الذي تحييه السيدة ماجدة الرومي وحفل اليوم الثاني الذي يحييه كلّ من الفنانة نانسي عجرم والفنان عاصي الحلاني قد نفذت، ولم يتبق سوى تذاكر قليلة لحفلتي فرقة كركلا الإستعراضية”.

إنارة خاصة لغابة الأرز

أمّا منسّق مشروع إنارة غابة الأرز أسعد كيروز فأعلن عبر “الجمهورية” أنه: “على أثر نجاح مهرجانات الأرز الدولية 2015، قرّرت شركة طيران الشرق الأوسط أن تقدّم كلفة تنفيذ إنارة لائقة لغابة الأرز. وكلفت شركة Highlights بإعداد الدراسة اللازمة لهذه الغاية.

وشملت هذه الدراسة مختلف جوانب المشروع إبتداءً من الأثر على ظلام السماء Dark Sky والتلوّث الضوئي، الى الأثر على الحياة النباتية Flore وصولاً الى الأثر على الحياة الحيوانية Faune. ولذلك تمّ إختيار لون الإنارة ذات الموجات الضوئية المراعية للمعطيات البيئية كافةً. مع الأخذ في الإعتبار تخفيف إستهلاك الطاقة وإستعمال أحدث أجهزة الإنارة المتوافرة عالمياً والتي تلبي هذه المواصفات.

وحصلت هذه الدراسة على موافقة مختلف الإدارات المختصة من وزارة الزراعة، وزارة البيئة ووزارة الثقافة ولجنة التراث العالمي في اليونسكو”.

وأشار إلى أنّه قد “تمّ البدء بتنفيذ الأعمال وفقاً لهذه الدراسة بهدف إنجاز المشروع قبل بدء مهرجانات الأرز الدولية 2016”.

مفاجأة تقنية ثقافية

المخرج باسم كريستو الذي تولّى الإخراج التلفزيوني لحفلات المهرجان العام الماضي، والذي سيتولّاها هذا العام أيضاً، أعلن عبر “الجمهورية”: “أنّ هناك مفاجأة تقنية ثقافية في الوقت نفسه في المهرجان من ناحية التقنيات الجديدة مثل الغرافيك والإضاءات والمعدات المستعملة في التصوير، وسيتمّ استعمال أدوات ووسائل إضاءة للمرة الأولى جُلبت خصيصاً للمهرجان من خارج لبنان”.

وأشار إلى “أننا سوف نستعيض عن سيارة النقل العادية وسوف يكون هناك ريجي كاملة ( control room ) وغرفة تحكم للصورة والصوت والتقنيات أو اكثر من غرفة مجهَّزة خصيصاً للمهرجان. واعتبر أنّ “النتيجة ستكون مبهرة”، موجِّهاً الدعوة الى “جميع اللبنانيين لعدم تفويت فرصة حضور مهرجانات الأرز”.

تُفتَتح مهرجانات الأرز الدولية للعام 2015 في 5 آب، بحفلٍ للسيدة ماجدة الرومي. وكانت قد أعلنت لجنة مهرجانات الأرز خلال مؤتمر الإعلان عن برنامج المهرجانات، أنه ستكون هناك مفاجأة في ليلة الافتتاح خاصّة بجبران خليل جبران. وتُستكمل حفلات مهرجانات الأرز، بحفلٍ يجمع الفنانة نانسي عجرم والفنان عاصي الحلاني، ترافقه فرقة مجد بعلبك الاستعراضية في 6 آب. أمّا الختام فسيكون مع فرقة كركلا اللبنانية العالمية بمسرحية “كان يا مكان” في 12 و13 آب.

ويُذكر أنّ المواصلات مؤمّنة إلى الأرز، من بيروت، ضبيه، جونيه، جبيل، البترون، كوسبا، طرابلس وزحلة، والبطاقات متوافرة في جميع فروع virgin megastore.

المصدر:
صحيفة الجمهورية

خبر عاجل