صدور موسوعة العذراء مريم في لبنان – البقاع الغربي

صدر الجزء الثالت عشر من موسوعة العذراء مريم في لبنان، قضاء البقاع الغربي، في منشورات جامعة سيّدة اللويزة، وعلى غلافه اللوحة التصويريّة للعذراء مريم، سيّدة الوحدة والسلام في عمّيق، كتبه الباحث المتخصّص في العلوم الدينيّة، جان م. صدقه، وترجمته إلى الإنكليزيّة كريستين الريّس عطا الله؛ أما الإشراف العامّ فلرئيس الجامعة، الأب وليد موسى، والتحرير والمراجعة لمدير المنشورات فيها، الأديب جورج مغامس.

هو عمل موسوعيّ يؤرّخ عمومًا للكنائس في كلّ قضاء على حدة، فيتضمّن هذا الجزء مسحًا شاملاً لقضاء البقاع الغربيّ، تاريخًا وجغرافيا، وعرضًا لمعالمه الدينيّة والإعلاميّة والتربويّة والثقافيّة والإجتماعيّة وغيرها، ومن بينها الكنائس، مع تركيز خاصّ على المعابد المقامة على اسم السيّدة العذراء، لدى الطوائف المسيحيّة كافّة، منذ تشييدها، مرورًا بأبرز المحطّات التاريخيّة التي شهدتها، إلى ما تحويه من كنوز أيقونيّة، ولوحات تصويريّة، وجداريّات فنيّة، وغيرها، علمًا بأنّ قضاء البقاع الغربيّ يتألّف من 36 بلدة، تضمّ 17 منها، كونها مسيحيّة أو مختلطة، حوالى 50 معبدًا، منها ما اندثر، من بينها 14 كنيسة وكابيلاّ مخصّصة للسيّدة العذراء، ومقام لمريم بنت عمران، عليها السلام.

إنّه كتاب توثيقيّ، رصين المعلومات مضمونًا، غنيّ بالوثائق والصكوك، ضمن طبعة فاخرة شكلاً، زاخرة بالصور الملوّنة، وزاهية بالإخراج الأنيق.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل