8 توقعات غير واقعية قد تدمر حياتك

إن طبيعة توقعاتك هي التي تحدد مسار حياتك. وعندما يتعلق الأمر بتحقيق أهدافك، يرتبط نجاحك بمدى إيمانك بتلك الأهداف مهما كان حجم التحديات.

وقد أظهر بحث مؤسسة (LSU) أن الأشخاص الذين يؤمنون بأنفسهم تنشط لديهم وظائف “إدراك الإدراك” (metacognitive) أكثر من غيرهم. وهذا يعني أنهم يستخدمون أدمغتهم بدرجة أكبر، ويملكون قدرات عقلية أعلى لحل المشكلات. إن هذه المهارة أساسية للنجاح، لأنها تحفز المرء على معالجة التحديات من زوايا عدة، وتكيف نهجه حسب الحاجة.

لكن في المقابل، عليك الحذر من التوقعات الخاطئة أو المبنية على مقدمات غير صحيحة، فهي تجعل حياتك صعبة من غير جدوى. وفيما يلي 8 توقعات غير واقعية، من شأنها أن تدمر حياتك:

  1. 1- ينبغي للحياة أن تكون عادلة: ينبغي عدم التفكير على هذا النحو، فلا فائدة من توجيه الملامة إلى أي جهة خارجية. وكلما أيقنت ذلك أصبح بإمكانك اتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تحدث فرقاً حقيقياً.
  2. 2- الفرص ستأتي نحوي من دون جهد: حين تعتقد أنك تستحق علاوة في الشركة التي تعمل فيها، فإن ذلك لا يعني أنك ستحصل عليها ببساطة، إذ عليك بذل الجهد اللازم لتثبت تميزك واستحقاقك. وقد تتساءل: ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها؟ وما هي العقبات التي تقف في طريقي؟ وماذا علي أن أفعل لإزالتها؟ وما هي الأخطاء التي جعلتني أبتعد عن تحقيق أهدافي؟
  3. 3- على الجميع أن يعجبوا بي: إذا كنت تعتقد أن على الجميع أن يعجبوا بك أو يمدحوك من دون سبب يستدعي ذلك، فأنت مخطئ تماماً. ولتقييم علاقاتك مع الآخرين من حولك، حاول تفهم حقيقة تفكيرهم ومشاعرهم، وكسب ثقتهم واحترامهم.
  4. 4- على الناس أن يوافقوني: أن تتوقع اتفاق الآخرين معك لأن أفكارك لا تحتمل الخطأ، فهذه مشكلة خطيرة. لذلك حاول تقبل اختلاف وجهات النظر، وتوقف عن الشعور بالإهانة عندما يختلفون معك حول مسألة ما. وركز على الطريقة التي يمكنك فيها إيجاد الحلول التي ترضي الأطراف جميعها.
  5. 5- الناس يعرفون ما أحاول قوله: لا يمكن للناس قراءة أفكارك، وإن ما تحاول قوله لن يفهمه أحد إلا إذا كنت واضحاً في شرحه. كما لا يمكن لعمليات التواصل أن تنجح ما لم تتبادل الآراء مع محاوريك أو جمهورك.
  6. 6- سوف أفشل: كما ذكر سابقاً، إذا توقعت الفشل، فهناك فرصة كبيرة أن يتحقق ما تخشاه. وإذا كنت تسعى من أجل هدفك فكن على يقين بأنك سوف تنجح في ذلك.
  7. 7- هناك أمور ستجعلني سعيداً: من المؤكد أن الأمور التي تجعل حياتك أكثر متعة وراحة على المدى القصير، لا تضمن لك السعادة على المدى الطويل. وبينما يعتقد الكثير منا بأن المستقبل يحمل السعادة في طيات أيامه، ينظر بعضنا بواقعية إلى أسباب التعاسة ويبدؤون بحلها.
  8. 8- يمكنني تغيير الناس: هناك شخص واحد فقط في هذا العالم يمكنك أن تدعوه للتغيير، إنه نفسك! بعد ذلك، أحط نفسك بأصدقاء إيجابيين، بعيداً عمن لا شغل لهم سوى إحباطك باستمرار.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل