تعاون بين جامعة الروح القدس وجمعية ميموريا “Memoria”

تم توقيع اتفاقية تعاون بين مركز فينيكس للدراسات اللبنانية التابع لجامعة الروح القدس – الكسليك، ممثلة بأمينها العام الأب ميشال بو طقا، وبين وجمعية ميموريا “Memoria”، ممثلة بالمحامي نعوم فرح، في حفل أقيم في حرم الجامعة الرئيس في الكسليك.

وقد نصت هذه الاتفاقية على حفظ وتعريب وتصوير الوثائق والصور التي تعود لمرحلة الحرب اللبنانية. وأتى هذا التعاون انطلاقاً من مهام جمعية ميموريا “Memoria” التي تعمل حاليًا على جمع وتنظيم أرشيف ذات أهميّة علميّة وتاريخيّة، وهو عبارة عن: مستندات ووثائق ومخطوطات ومقتطفات صحفية ومطبوعات وكتب ومنشورات ومراسلات وخرائط وصور فوتوغرافية وأشرطة مرئية وسمعية مسجّلة ومصوّرة وأوسمة ومنحوتات وأعلام… تعود  لحروب لبنان خلال النصف الثاني للقرن العشرين. كما تأتي هذه الاتفاقية  تكملة للهدف الأساسي لمركز فينيكس في حفظ الذاكرة الحضارية للبنان وجعلها في متناول كل أكاديمي وباحث، بغية نشرها قدر المستطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز فينيكس للدراسات اللبنانية تأسّس عام 2008، وهو يشكِّل فسحة متعددة الإختصاصات مكرَّسة للبنان بجميع جوانبه. وترتكز أهدافه على عدة محاور من تجميع الموارد الوثائقية التي تعتبر المصادر الأساسية للدراسات المتعلقة بلبنان، إلى تعزيز الدراسات اللبنانية، في لبنان والخارج، من خلال تطوير بعض النشاطات كالمؤتمرات والمنشورات والمشاركة في الندوات والقيام بعمليات تبادل، إضافة إلى العمل على تأمين منح واتفاقيات الشراكة مع جامعات ومؤسسات محلية ودولية.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل