سلامة بين أفضل رؤساء البنوك المركزية عالمياً بدرجة “A”

في انجاز جديد له حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة “A” في تصنيف سنوي من اعداد مجلة  “Global Finance” والذي نشرته في عددهها الصادر لشهر تشرين الاول حول أفضل رؤساء البنوك المركزية في العالم لعام 2016.

وبحسب تصنيف المجلة فقد تمّ تصنيف رؤساء البنوك المركزية في كل من اسرائيل، لبنان، باراغواي، بريو، الفيليبين، روسيا، تايوان وبريطانيا بأنهم أفضل المحافظين على البنوك في العالم خلال هذا العام وذلك تقديراً لإنجازاتهم وتحقيقهم أفضل آداء، مشيرةً الى ان رؤساء هذه البنوك حصلوا على الدرجة “A” في المالية العالمية.

ومن جهة أخرى، حصل كل من رؤساء البنوك المركزية في الأردن والمكسيك والمغرب والولايات المتحدة على درجة “A-“، تجدر الاشارة الى أن الدرجات تتفاوت بين “ِA” و”F”.

وتصدر تقارير بشأن البنوك المركزية وحكامها سنوياً منذ العام 1994 وتشمل 75 دولةً والاتحاد الأوروبي، ويتمّ نشرها عبر “Global Finance”، ووصفت حكام البنوك المركزية الذين حصلوا على تصنيف “A” بأنهم يتمتعون بإمتياز كونهم حققوا النجاح عبر السيطرة على التضخم، وتحقيق أهداف النمو الإقتصادي، واستقرار سعر صرف العملة، وإدارة أسعار الفائدة.

ولاحظ مدير تحرير “Global Finance” جوزيف غارابوتو أن المصرفيين اليوم هم في مواجهة مع التحديات التي لم يسبق لها مثيل، كالإضطرابات السياسية وانخفاض أسعار السلع الأساسية، وكذلك معدلات التوظيف التي لا تزال ضعيفة على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة، باعتبار أنّ السياسة النقدية الحكيمة يمكن ان تخفف من الآثار السلبية للتغير السياسي والإقتصادي.

وقد أضاف غرافوتو القول: “الحكام المصنّفون ضمن لائحة فئة “A” هم الذين استطاعوا تجاوز كل التحديات وحافظوا على الاستقرار النقدي والمالي”.

وفي المناسبة غرّد وزير الاقتصاد آلان حكيم عبر “تويتر” قائلاً: “بين ميشال تامر اللبناني الأول في قمة الـ20 ورياض سلامة من أفضل حكام المصارف المركزية يبقى على الطبقة السياسية أن تحتكم لانتخاب رئيس للجمهورية”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل