رابطة متفرغي “اللبنانية”: لقاؤنا مع رئيس الجامعة منتج

أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أنها أقرت الترشيحات لمنصب رئيس وأمين سر مجلس المندوبين لدورة 2016 – 2018، والتي ستجري انتخاباتها يوم الخميس في 3 تشرين الثاني المقبل في مقر الرابطة، من التاسعة صباحا ولغاية الرابعة بعد الظهر.

وأشارت في بيان الى أن الهيئة قيمت لقاءها اليوم مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، حيث هنأته بتسلمه رئاسة الجامعة متمنية له التوفيق في مهامه الجديدة ومشدِّدة على وجوب التعاون والتنسيق المستمرين بين رئاسة الجامعة والرابطة بما فيه مصلحة الجامعة الوطنية وأهلها.

ولفتت الى أن رئيسة الهيئة عرضت خلال اللقاء كافة المطالب المتعلقة بقضايا الجامعة وأساتذتها، مركِّزة على ضرورة التقيد التام بقوانين الجامعة وأنظمتها وتفعيل دور المجالس التمثيلية وفقا للقانون رقم 2009/66، وتطبيق هذا القانون كاملا في كل الوحدات والمعاهد، كما العمل لاستكمال وإنشاء المجمَّعات الجامعية في سائر المحافظات. كما عرضت مطالب الأساتذة المباشرة وضرورة المحافظة على حقوق ومكتسبات أهل الجامعة، داعية الى العودة عن قرار حجب التعويضات المتعلقة بالامتحانات الجزئية عملا بالقانون 81/12 والمرسوم رقم6011. وقد وعد الرئيس بتحقيق هذا المطلب بالقريب العاجل قناعة منه بأهمية هذه الامتحانات. كذلك عرضت قضية احتساب المحسومات التقاعدية للأساتذة عند ضم خدماتهم في وزارة المالية، ومشروع القانون المعجل المكرر المرفوع من الهيئةالى مجلس النواب بهذا الخصوص، والذي أحيل مؤخرا الى لجنة التربية النيابية لدراسته. إضافة الى المطالبة بإنصاف الأساتذة الذين استثنوا من آخر مرسوم تفرغ أقرَّ للجامعة والمستوفين لشروطه، وضرورة دراسة هذا الملف وفي أقرب وقت في مجلس الجامعة”.

كما دعت رئيسة الهيئة الى ضرورة احترام المهل القانونية عند عملية تقييم الاطروحات والأبحاث للأساتذة. وعرضت الكتاب الذي كانت الهيئة قد رفعته الى رئيس وأعضاء مجلس الجامعة بتاريخ 28/7/2016 حول التعميم رقم 22 المتعلق بالمبادىء والأسس الواجب اعتمادها لتحديد أنصبة التدريس للعام 2016 – 2017 لأفراد الهيئة التعليمية، موضحة موجبات هذا الكتاب. كذلك عرضت موضوع عقود المصالحة لأفراد الهيئة التعليمية وللمدربين، وضرورة وضع حد لهذه المعضلة. كان هناك تجاوب تام من قبل الرئيس لقناعته بهذا الموضوع، كما موضوع تسريع دفع المستحقات المتأخرة منذ العام 2013 – 2014 العائدة لهذه العقود، والذي تابعته الهيئة مؤخرا في الوزارات المعنية. كما دعت الى ضرورة دعم صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية، متمنية على إدارة الجامعة الاستجابة لمطالب الصندوق. وناقشت ضرورة تفعيل دور الطلاب وخدمة مصالحهم.

واعتبرت الهيئة أن لقاءها مع رئيس الجامعة كان “لقاء منتجا، فقد كان هناك تجاوبا من قبله لمطالب الرابطة لقناعته بمجملها. وقد وعد بالتعاون مع الرابطة لما فيه مصلحة الجامعة وأهلها ولا سيما الطلاب.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل