اتفاقية تعاون بين جامعة الروح القدس وأوربينو كارلو بو

وقّعت جامعة الروح القدس- الكسليك، ممثلة برئيسها الأب البروفسور جورج حبيقة، اتفاقية تعاون، لثلاث سنوات قابلة للتجديد، مع جامعة أوربينو كارلو بو الإيطالية، ممثلةً برئيسها الدكتور فيلبيرتو ستوكتشي، برعاية رئيس أساقفة أوربينو المونسنيور تاني جيوفاني، وبحضور وفد من جامعة الروح القدس ضمّ الأستاذ أتيليو دي غاسبيريس ومنسّق المشروع في لبنان المهندس والأستاذ جوزف زعرور، إضافةً إلى منسقة المشروع في إيطاليا الأستاذة لورا باراتين وعدد من الخبراء الإيطاليين والأساتذة والطلاب.

وجاءت هذه الاتفاقية نتيجةً لرغبة الجامعتين بإقامة تعاون في موضوع التبادل الثقافي من خلال وضع برنامج مشترك (ثلاث سنوات للإجازة وسنتين للماستر)، يقضي بتبادل الطلاب والأساتذة والباحثين والإداريين المشاركين في هذا البرنامج. وبعد النجاح في البرنامج، يحصل المشارك على إجازة أو ماستر في الترميم والمحافظة على التراث الثقافي وحمايته من جامعة الروح القدس.

وتنص الاتفاقية على إنشاء قسم جديد، هو قسم ترميم وحماية التراث الثقافي، في كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية في جامعة الروح القدس، اعتباراً من العام الدراسي القادم 2017/2018، يضم ثلاثة اختصاصات (إجازة وماستر) بالتعاون مع جامعة “أونيورب” UNIURB، المعروفة في العالم بفضل تراثها الفني والثقافي الخاص وتميّزها الأكاديمي منذ تأسيسها في العام 1506.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا القسم واختصاصاته هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط الأمر الذي يخدم الجامعة والتراث الثقافي للبلد والمنطقة على حدٍّ سواء.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل