مشروع لإدارة مياه الري والإستخدام المنزلي في دير الأحمر

اقترح معهد التعاون الجامعي (ICU)  بالشراكة مع الجمعية اللبنانية للإنماء الاجتماعي والزراعي (OSAD)، مشروعا  حمل عنوان ” الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه  الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر (البقاع) شبه الجافة ” لبرنامج “أفكار 3” المموّل من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

وقد تم قبول اقتراح التمويل المشترك، والذي تبلغ قيمته 625.000 يورو منها 125.000 يورو على حساب المستفيدين. وتمّ تحديد أنشطة المشروع خلال مناقشة شاركت فيها منظمات المجتمع المدني المحلية، والبلديات، المزارعون والمؤسسات التعليمية المحلية.

باشر معهد التعاون الجامعي مع الشركاء تنفيذ المشروع في حزيران 2016 ، ومن المقرر أن ينتهي في أيار 2018. وهو يستهدف الجمعيات التعاونية الزراعية والجمعيات التعاونية للتصنيع الغذائي والمزارعين اللبنانيين والتعاونيات النسائية في منطقة دير الأحمر.

وللمشروع وجهان : الاول اجتماعي بحيث يعمل على  تعزيز سبل عيش المجتمع المحلي، والثاني  بيئي حيث يسعى الى تحسين كفاءة استخدام المياه.

ولتحقيق هذه الأهداف سيدعم  المشروع تركيب أنظمة متقدمة لجدولة الري وتحسين تقنياته عند المزارع، وتقنيات معالجة المياه المنزلية والصناعية.

إضافة إلى ذلك، فإنه سيصار الى  تركيب شبكة مياه للري بطول 10 كم في بيت بو صليبي وبين عيناتا،  المشيتية  والقرامة. وسيساعد على إنشاء بحيرة سعتها 20000 متر مكعب في دير الأحمر (بحيرة ملاحة).

وأخيرا، فإن المشروع سيطلق  حملات ترويج وتوعية عن أهمية إدارة المياه في المناطق الجافة وسيطوّر قدرات أكثر من 300 مزارع لاستخدام تقنيات الري وأنظمة التخطيط المتطورة.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل