Dionée attrape-mouche آكلة اللحوم

قد نسمع بإنسان أو حيوان آكل اللحوم لكن أن تكون نبتة آكلة اللحوم فهذا قد يثير الشكوك، ولكن المعلومة صحيحة وهذه النبتة لا تعيش إلّا في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى مادّة النيتروجين. وإن أردتم التخلّص من الحشرات فيمكنم شراء هذه النبتة إذ إنّها تأكلها.

تُعتبر نبتة Dionée attrape-mouche، المعروفة بإسم “خانقة الذباب” باللغة العربية، من النبتات النادرة الوجود وغير المعروفة. تنمو هذه النبتة عادة في مجموعة من أبناء بيئتها وتكون إجمالاً 7 نبتات أو أكثر مُحاطة بساق مركزية قد يصل إرتفاعها إلى حوالي 30 سنتمتر. تتواجد خانقة الذباب في مناطق ساحلية في الولايات المتحدة الأميركية تحديداً في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، وهي لا يمكن أن تعيش إلّا في مستنقعات خالية من النيتروجين.

تنمو نبتة “خانقة الذباب” عبر عدّة مراحل حيث تنمو أوّلاً ساق صغيرة ثم تبدأ النبتة بالظهور من خلال تكوّن الأوراق بدون أشواك، بعد فترة تأخذ شكلها الطبيعي فتصبح قادرة على الإصطياد.

الملفت أنّ هذه النبتة لا تتغذّى إلّا من الحشرات الطائرة مثل النحل والذباب كما تأكل العنكبوت والضفادع وبعض الحيوانات الصغيرة، وذلك لأنّها تحتاج إلى ملح يُسمّى النيترات موجود في هذا النوع من الكائنات الحية.

تفتح هذه النبتة أوراقها فتلتقط الحشرات بينها وتقوم بهضمها، وتتميّز هذه النبتة بالقدرة على الحركة بسرعة فائقة خلافاً لنبتات أخرى تكون حركتها بطيئة، ويمكن لأوراقها أن تصعد نحو 30 سم، وهي تشبه المصيدة الحقيقية.

تتألّف النبتة من عدّة مصيدات وكل مصيدة فيها ورقتين ذات لون أخضر وفي كل ورقة العديد من الشعيرات صفراء أو حمراء اللون في بعض الأحيان على شكل أبر أو أشواك. بعض الفصائل من هذه النبتة قد تفرز شعيراتها مواد سامة لقتل فريستها أو تخديرها. الألوان الزاهية التي تتمتع بها هذه النبتة تجذب طريدتها وفي أغلب الأحيان تكون ألوانها خضراء بالكامل أو خضراء حمراء. مجرّد أن تلمس الحشرة ورقة المصيدة ينغلق الجزأن كليهما عليها فجأة وتحكم الشيعرات قبضتها على الحشرة؛ لنبتة الdionée طريقة صيد خاصّة إذ تنتظر فريستها وتستشعرها عبر إحدى ثلاث شعيرات تكون في الوجه الداخلي لكلّ ورقة، تنتظر أن تستشعر حركة مماثلة في شعيرة أخرى وبهذه الطريقة تمكنها من معرفة نوع الفريسة إن كانت تستحقّ أكلها أم أن لا فائدة منها. بعد احتجاز الفريسة تبدأ عملية الهضم فتقوم بفرز العصارات أوّلاً ثم تقوم بهضم الحشرة وامتصاصها شيئاً فشيء.

خبر عاجل