اجتماع في معراب بدعوة من جعجع وكيروز لبحث إنشاء مركز أبحاث زراعية في بشري

بدعوة من نائبي منطقة بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز، عقد اجتماع مساء الخميس في معراب حضره مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي مخلوف، منسق “القوات اللبنانية” في منطقة بشري المهندس جوزيف اسحاق، وأمين السر روبير حدشيتي ومنسق مدينة بشري فادي الشدياق، المستشار القانوني لاتحاد البلديات مرشد صعب، المهندسون الزراعيون: الدكتورة ليلى جعجع، بيار سركيس، ناتالي كيروز، الاستشاري والمشرف على مشاريع المنطقة المهندس نديم سلامة يرافقه المهندس شربل البايع وغازي جعجع.

خصص الاجتماع للبحث في موضوع إنشاء مركز للأبحاث الزراعية في منطقة بشري، والذي سيقام في الديمان بعدما وافق البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على تقديم قطعة أرض في البلدة تسهيلاً لإنجاز المشروع وخدمة لمزارعي المنطقة.

وشرح افرام للحاضرين عمل هذا المركز الذي يركز بالدرجة الأولى على إرشاد المزارعين ومساعدتهم. ويتضمن مختبراً لأمراض الحشرات التي تصيب الأشجار والزرع ولفحص ترسبات الأدوية على المحاصيل الزراعية، كما يتضمن ثلاثة مختبرات للتراب والمياه والعسل، بالاضافة الى محطة أرصاد جوية.

ووجه نائبا المنطقة الشكر الى البطريرك الراعي على مبادرته، وشددا على أهمية المشروع وحاجة المنطقة الى مثل هكذا مركز، خصوصاً وأنها منطقة زراعية بالدرجة الأولى، بالإضافة الى أن هذا المشروع يساعد في تحسين الإنتاج وتسويقه، كما يساعد على إبقاء أهلنا في قراهم وبلداتهم، ويحفزهم على استغلال أراضيهم.

وتوجه نائبا المنطقة بالشكر الى مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، للجهود التي بذلها في سبيل تخصيص منطقة بشري بمركز للأبحاث الزراعية وإيجاد التمويل اللازم له.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل