“نوكيا” عائدة بهاتف ذكي…

أعلنت “إتش إم دي غلوبال” الشركة الفنلندية التي تملك حق استخدام العلامة التجارية لـ”نوكيا” على هواتفها الذكية، عن أول هاتف ذكي لها يستهدف المستخدمين الصينيين بسعر 1699 يوان (246 دولاراً).

الهاتف الجديد أول هاتف ذكي يحمل اسم “نوكيا” منذ 2014 حين قررت “نوكيا” بيع وحدة الهواتف المحمولة بالكامل إلى “مايكروسوفت”.

ويعمل الهاتف الجديد “نوكيا 6” بنظام أندرويد الخاص بشركة “غوغل” وتنتجه “فوكسكون”. وقالت “إتش إم دي” إنه سيباع في الصين حصرياً من خلال موقع “جيه دي كوم”.

وأضافت في بيان: “قرار (إتش إم دي) إطلاق أول هواتفها الذكية التي تعمل بنظام أندرويد في الصين يبرز الرغبة في تلبية الاحتياجات الواقعية للعملاء في شتى أسواق العالم… إنه سوق مهمة من الناحية الاستراتيجية”.

وهيمنت “نوكيا” في وقت سابق على صناعة الهواتف المحمولة، لكنها تخلفت عن ركب التحول للهواتف الذكية ثم اختارت نظام التشغيل “ويندوز” لـ”مايكروسوفت” لهواتفها الذكية التي حملت اسم “لوميا”.

وبعد صفقة عام 2014 واصلت “مايكروسوفت” بيع هواتف محمولة عادية رخيصة باسم “نوكيا” وهواتف “لوميا” الذكية تحت علامتها التجارية لكنها تخلت عن النشاطين بدرجة كبيرة العام الماضي.

وفي كانون الأول اشترت “إتش إم دي” أنشطة الهواتف العادية من “نوكيا” وأبرمت صفقة حصلت بموجبها على ترخيص المستخدم الوحيد للعلامة التجارية لـ”نوكيا” لجميع الهواتف وأجهزة الكومبيوتر اللوحي لعشر سنوات مقبلة.

المصدر:
وكالات

خبر عاجل