إضطراب عضلات الوجه والظهر والكتفين: أعراض وأسباب

كثيرة هي الأمراض التي تصيب العضلات والهيكل العظمي بعضها شائع ومعروف في كل أنحاء العالم والبعض الآخر نادر ولم يتم إكتشاف العلاجات الدائمة له. أحد الأمراض النادرة التي تصيب العضلات يدعى Facioscapulohumeral muscular dystrophy (FSHD) وهو إضطراب يصيب عضلات الوجه والظهر والكتفين او الذراعين وعادة ما يكون وراثي.

يبدأ الFSHD بالظهور بسبب ضعف الهيكل العظمي والعضلات تدريجياً ووجود عيوب في المكوّنات الكيميائية الحيوية، والمادية، والهيكلية للعضلات؛ إضافة إلى موت خلايا وأنسجة العضلات رويداً رويداً. ويرتبط هذا المرض بوجود خلل يؤدي إلى قصر في أحد اجزاء الحمض النووي للكروموسوم الرابع (بدل أن يكون طوله 11ur يكون 10ur وما دون). على الرغم من أن “الجزء الأقصر” لا يعود إلى جين معيّن في جسم الإنسان لكن على ما يبدو أنّه ينمو طبيعياً خلال العملية الوراثية.

ويأتي إسم FSHD من الضعف في أنحاء الوجه (fascio)، الظهر (scapulo) والذراع العلوي (humeral)، وهذا ما أظهرته أكثر الحالات المتواجدة في العالم لكن هناك حالات أخرى أظهرت إصابة عضلات القسم الثاني من أجسامهم أي الوركين والساقين مما يؤدي إلى شلل نصفي لديهم وبالتالي سيجبرون على إستعمال الكرسي المتحرّك.

إضافة إلى السبب الوراثي يشير بعض الأطباء إلى أن الإصابة بالFSHD قد يكون سببه إصابات العضل خلال المواجهات الرياضية ما يؤدي إلى ضعفه تدريجياً.

قد تظهر أعراض الFSHD منذ الصغر وقد لا تظهر قبل عمر ال20 أو ال30 وبعضها يتمثل في : عدم القدرة على تصفير، عدم القدرة على الإرتشاف من خلال القش، عدم القدرة على إغلاق العيون خلال النوم، صعوبة في الجلوس بطريقة مستقيمة وفي الوقوف، خروج عظمات الكتف الخلفية من مكانها، صعوبة في رفع الظراعين إلى فوق مستوى الكتف، إضافة إلى عوارض أخرى نادرة جدّاً.

كريستين الصليبي

خبر عاجل