مجلس الشيوخ الأميركي يوافق على تعيين جيمس ماتيس وزيرا للدفاع

وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين الجنرال جيمس ماتيس وزيرا للدفاع ، ليكون بذلك اول عضو في ادارة دونالد ترامب ينال الضوء الأخضر من المجلس.

ويعتبر ماتيس ، الضابط السابق في سلاح مشاة البحرية الأميركية والبالغ من العمر 66 عاما، إحدى الشخصيات الأكثر توافقية في ادارة ترامب.

وفي أول تصريح له بعد توليه منصب وزير الدفاع رسميا، قال جايمس: “لا يوجد أمة آمنة دون أصدقاء حولها، وكل عمل نقوم به مصصم لتأكيد أن جيشنا مستعد للقتال اليوم وفي المستقبل”، لافتا إلى أن وزارة الدفاع ستعمل مع الخارجية الأميركية على تقوية العلاقات مع الحلفاء، في الوقت الذي أكد فيه على العمل بالقرب من لجان الإستخبارات في البلاد.

وفيما يتعلق بميزانية وزارة الدفاع، قال ماتيس إنه مصمم على تحقيق القيمة الكاملة من كل دولار يقدمه دافعوا الضرائب في سبيل الدفاع، وذلك في سبيل نيل ثقة الكونغرس والشعب الأميركي.

ويذكر أن ماتيس لُقب بـ”الكلب المجنون” بعد معركة الفلوجة في عام 2004 في العراق، حيث قاد القوات البريطانية والأميركية ضد المسلحين العراقيين. وعزز ماتيس ذلك اللقب بتصريحات قوية، مثل إعلانه في عام 2005 في حلقة نقاش حول حركة طالبان أنه “من الممتع إطلاق النار على الناس”.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية, وكالات

خبر عاجل