مجلس الوزراء وافق على خطة الكهرباء… والمناقصات ستعرض على الحكومة

 

لفت وزير الاعلام ملحم الرياشي خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أن “مجلس الوزراء عقد جلسة برئاسة الرئيس عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء الذين غاب منهم وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير الأشغال يوسف فنيانوس، وزير الاقتصاد رائد خوري ووزير السياحة أفيديس كيدانيان”.

واشار الرياشي إلى أن “الرئيس عون تحدث عن زيارته الى الفاتيكان وأهميتها لما يمثله البابا بصفته رأس الكنيسة الكاثوليكية، مؤكدا أن الزيارة موفقة وبارك البابا الاعمال التي نقوم بها وأكدنا له أن لبنان يمثل مختلف الطوائف الدينية”، والعمل جار على أن يصبح مقرا لحوار الحضارات والأديان.

ولفت الرياشي إلى أن “الرئيس عون عرض زيارات الوفود الاجنبية الى لبنان، مشيرا الى اهتمامه بها خصوصا لجهة التوصل الى قانون للانتخاب.

وأفاد بأن “المجلس ناقش الخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء وتمت الموافقة على اقتراح وزير الطاقة والتي وافق عليها المجلس عام 2010 وتم تكليفه لاستدراج العروض واستعراض المناقصات وعرضها على الحكومة وسيعقد مؤتمرا صحافيا الاسبوع المقبل لعرض الخطة الانقاذية”، مشيراً إلى أن “الحكومة أقرت الخطة مبدئيا وسيتم عرض التفاصيل واستدراج العروض على مجلس الوزراء تباعا، ثم يحصل مناقشة وتصويت وهناك ملاحظات عديدة على خطة ولكن للمجلس اسراره ولتبقى المجالس بالامانات”.

وأضاف أن “كان هناك اجماع على قبول الملاحظات التي وضعت على الخطة وهي أرقت وسيتم تنفيذها تباعا بكل شفافية عبر المرور بمجلس الوزراء واقرار الخطة كان بالاجماع”، معتبراً أن “ما يهم الرأي العام هو ما يطرحه مجلس الوزراء، وزير الطاقة سيعرض كل النقاط على الرأي العام وهناك أولوية هي لاسئجار الطاقة لسكون لبنان منيرا”.

وأشار إلى أن “رئيس الحكومة اجتمع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وهو وعد بالمباشرة لاعداد عدة انتخاب مجلس وطني جديد للاعلام”، لافتاً إلى أن “اليوم آخر يوم لتقديم الطلبات لرئاسة مجلس ادارة تلفزيون لبنان، وهناك 120 طلب، الخطة ناجحة لأننا لم نحرم الكفاءات، ولو تم التعيين كنا أخذنا نسبة 0.008 بالمئة والمنصب بالعرف كاثوليكي”.

وكان وزير الصحة العامة غسان حاصباني في تصريح له بعد انتهاء الجلسة أن “هناك اتفاقا على الخطوط العريضة لخطة الكهرباء واصرينا على تأمين أطر واضحة لتمويل الكهرباء”. و شكر وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل على خطة الكهرباء التي قدمها اليوم في مجلس الوزراء حيث تم إشراك القطاع الخاص فيها.

 

بدوره، قال الحاج حسن : أقر مبدأ خطة الكهرباء على أن يصوت مجلس الوزراء على كل بند تباعاً.

 

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل