الإنتخابات وقانون الإنتخاب…

 

كتب المسؤول القانوني في جهاز الإنتخابات المحامي رياض الشدياق في مجلة “المسيرة” – العدد 1604

لجان القيد

مع انطلاق عملية التحضير للانتخابات النيابية حتى قبل أن يتم إقرار قانون جديد لها، تبدأ “المسيرة” بالتعاون مع جهاز الانتخابات في “القوات اللبنانية” نشر معلومات حول هذه الانتخابات كدليل الى الناخب الذي يبقى صوته مؤثرًا في النتائج من أجل أن يعرف واجباته ويقوم بما يلزم ويتحضر كما يجب حتى لا يضيع صوته.

في هذا العدد كيف يتم إنشاء لجان القيد وما هي مهامها؟

أنواعها – إنشاؤها – و مهامها:

أ-أنواعها:

ورد في قانون الإنتخاب اللبناني رقم 25/2008 الصادر بتاريخ 8/10/2008 والمعدل بالقانون رقم 59/2008 الصادر بتاريخ 27/12/2008 ذكر لنوعين من لجان القيد:

1-لجان القيد “العادية أو الإبتدائية”.

2-لجان القيد العليا.

بحيث  تنشأ في كل دائرة إنتخابية لجنة قيد عادية أو أكثر ولجنة قيد عليا.

ب-إنشاؤها:

1-تنشأ في كل دائرة إنتخابية لجنة قيد “إبتدائية أو عادية” أو أكثر، تتألف كل لجنة من هذه اللجان من قاض عامل رئيساً، ومن أحد رؤساء أو أعضاء مجالس البلديات في الدائرة الإنتخابية، ومن موظف من الأحوال الشخصية عضوين.

يلحق بكل لجنة قيد موظف أو أكثر من موظفي الأحوال الشخصية بقرار من وزير الداخلية والبلديات (م 38).

2-تنشأ في كل دائرة إنتخابية لجنة قيد عليا، تتألف كل لجنة من هذه اللجان من مستشار لدى محكمة التمييز أو رئيس غرفة إستئناف رئيساً، ومن قاضٍ عامل، ومن مفتش من التفتيش المركزي، عضوين، ومن رئيس دائرة النفوس أو رئيس قسم أو موظف في المديرية العامة للأحوال الشخصية مقرراً (م 40).

3-يعيّن رؤساء لجان القيد “بنوعيها” وأعضاؤها بمراسيم تصدر بناءً على إقتراح وزيري العدل والداخلية والبلديات.

ت-مهامها:

1-تتولى لجنة القيد “الإبتدائية” المهمات التالية:

*النظر في طلبات التصحيح على القوائم الإنتخابية وفقاً لأحكام هذا القانون (رقم 25/2008) وإصدار القرارات بشأنها وإبلاغها إلى أصحاب العلاقة والمديرية العامة للأحوال الشخصية. تكون هذه القرارات قابلة للإستئناف عند الرفض) أمام لجنة القيد العليا المختصة المشار إليها في القانون المذكور، وذلك ضمن مهلة خمسة أيام من تاريخ تبليغها لأصحاب العلاقة باستدعاء يعفى من أي رسم كما يعفى المستأنف من توكيل محام.

*تلقي نتائج الإنتخابات بعد إقفال أقلام الإقتراع وإصدار النتائج الأولية بحيث تقوم لجان القيد “الأولية” هذه بدراسة المحاضر والمستندات وتتخذ القرارات اللازمة بشأنها وتعلن الأرقام الواردة في كل محضر على مسمع الحاضرين (مرشحين أو مندوبيهم)، كما تتولى التحقق من عدد الأصوات التي نالها كل مرشح وجمعها وترفع نتيجة جمع الأصوات وفقاً للجداول والمحاضر التي تنظمها على نسختين بعد توقيعها من قبل جميع أعضائها إلى لجنة القيد العليا في الدائرة الإنتخابية.

تجدر الإشارة إلى  أن المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات، تسمي موظفاً لإستلام محاضر الأقلام والمستندات المرفقة بها تباعاً، بعد إنتهاء لجنة القيد من عملها في كل مغلف، ويوقع الموظف المذكور على بيان استلام كل مغلف ومستنداته، كما يسلم نسخة موقعة عن الجدول والمحضرالمنظمين من قبلها.

2-تتولى لجنة القيد العليا المهمات التالية:

*تعتبر لجنة القيد العليا المرجع الإستئنافي لقرارات لجنة القيد الأولية في موضوع البت بطلبات تصحيح القوائم الإنتخابية وذلك تبعاً للفقرة الثانية من المهمة الأولى المحددة للجنة القيد الأولية أعلاه، وتكون قرارات اللجنة العليا هذه نهائية غير قابلة لأي طعن.

*تتلقى لجنة القيد العليا  في الدائرة الانتخابية النتائج المرفوعة إليها من لجان القيد الأولية  في الدائرة  الانتخابية مع جداول النتائج الملحقة بها.

وتقوم لجنة القيدهذه بالتدقيق في هذه المستندات ويعود لها تصحيح الأخطاء المادية والحسابية فقط في حال وجودها وتصحح النتيجة على ضوء ذلك.
ثم تتولى جمع الأصوات الواردة في هذه الجداول وتدون النتيجة النهائية في الدائرة الإنتخابية على الجدول النهائي بالأرقام والأحرف مع تفقيطها، وتوقع على المحضر وعلى الجدول العام النهائي بكامل أعضائها.
تعلن عندئذ، أمام المرشحين أو مندوبيهم، النتائج النهائية التي نالها كل مرشح.

*تسلم لجنة القيد العليا المحافظ أو القائمقام كل فيما خصه المحضر النهائي  والجدول العام للنتائج وتنظم محضراً بالتسلم والتسليم يوقعه المحافظ أو القائمقام وأحد أعضاء لجنة القيد المذكورة الذي يسميه رئيس اللجنة.
ترسل النتائج مع المحضر النهائي والجدول العام الملحق به فوراً إلى وزارة الداخلية والبلديات التي تتولى إعلان النتائج النهائية الرسمية وأسماء المرشحين الفائزين، ويبلغ الوزير(وزير الداخلية) هذه النتيجة فوراً إلى رئيس مجلس النواب وإلى رئيس المجلس الدستوري.

إعداد: المحامي رياض الشدياق المسؤول القانوني في جهاز الإنتخابات

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل