الصراف استقبل نظيرته الإيطالية: لعودة النازحين الى المناطق الآمنة بسوريا

استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بنوتي والوفد المرافق، في حضور السفير الايطالي ماسيمو ماروتي، وركز الاجتماع على تطورات الاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين ولا سيما في المجال العسكري.
وأشاد الصراف بالدور الهام الذي تؤديه الوحدة الايطالية العاملة في اطار القوات الدولية العاملة في الجنوب، مركزا على التعاون القائم بين هذه القوات والجيش اللبناني والذي اثمر استقرارا لافتا.
وأكد الصراف أن مساهمة ايطاليا في لبنان في المجالات الاقتصادية والعمرانية والسياسية والديبلوماسية والعسكرية تتخطى الصداقة الى شراكة حقيقية، وهذا الامر بدأ منذ الوجود الايطالي في لبنان عام 1978، وتعزز من خلال التعاون بين الوحدة الايطالية العاملة في اطار قوات “اليونيفيل” وسكان الجنوب، والذي أسهم فيه الجنرال كلاوديو غراتسيانو، خصوصا ابان الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان عام 2006، مشددا على ضرورة تطوير هذا التعاون، إذ إن المكاسب التي تأتي نتيجة هذا التعاون تتخطى النواحي الاقتصادية والعسكرية والانسانية.
وأضاف: “في قضية النازحين، إن لبنان يستضيف أعدادا كبيرة منهم، وهو يؤكد وجوب عودتهم الى المناطق الآمنة في سوريا”.
وشدد على أهمية تطوير التعاون اللبناني – الايطالي على المستويات كافة.
وقد عرض الوزيران التعاون العسكري والامني بين البلدين خصوصا في ما خص مكافحة الارهاب، وشددا على وجوب تعزيزه وتطويره في المجالات كافة.
من ناحيتها، نوهت الوزيرة الايطالية بالجيش اللبناني الذي أثبت في أكثر من محطة قدرته على مواجهة التحديات الراهنة، مؤكدة استعداد بلادها لمزيد من التعاون بين جيشي البلدين.
وأضافت: “لقد عقدت مع الوزير الصراف اجتماعا عرضنا خلاله ليس فقط تحديات الماضي والحاضر، بل كذلك آفاق المسقبل، فهناك صداقة عظيمة وتاريخية تجمع بلدينا، ونحن سعداء بالعلاقات الثنائية المثمرة ، لكننا نريد ان تكون أقوى وأمتن، ونأمل أن تستمر كذلك في المستقبل”.
ورأت أنه لدى لبنان وايطاليا تحديات مشتركة، وهناك فرص، ويجب استغلالها والاستفادة منها لتعزيز العلاقات الثنائية، معبرة عن امتنانها الخالص لما يقوم به لبنان في ما يتعلق بمسألة النازحين، مع الأخذ في الاعتبار التأمينات الاقتصادية باعتبارها المفتاح الذي يمكن أن يحل الكثير من المشكلات الامنية.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل