ماريو عون لـ”لبنان الحر”: التأهيلي لم يسقط وسنتوصل لقانون انتخاب قبل 15 أيار

 

لفت الوزير السابق ماريو عون الى ان “التيار الوطني الحر” هو أكثر من قدّم مشاريع قوانين انتخابية لكنها أسقطت بكاملها بحجج مختلفة مقدمة من أطراف كثيرة، قائلاً: “أوركسترا أسقطت قانون الوزير جبران باسيل الأخير”.

وفي حديث لبرنامج “استجواب” عبر إذاعة “لبنان الحر – 102.5” أوضح عون أن التأهيلي لم يسقط بعد فعلياً رغم الكلام الإعلامي بأنه سقط. وقال: “أضمن أنه سيكون هناك قانون انتخاب قبل 15 أيار وفي مهلة أسبوع ولن يكون هناك اي قرار حكومي للتمديد”.

وأكد عون أنّه لن يكون هناك تمديد ولا قانون الستين ولا الفراغ لأن العواقب ستطال الجميع، جازماً بأنه “بالنسبة الينا لا ننظر الا لقانون جديد يصلح لإدارة شؤون لبنان للسنوات الخمسين المقبلة وكفانا اليوم استهتاراً وفساداً وحصصاً فنحن في حاجة الى اعادة تنظيم واصلاح ووضع اسس دولة عبر القانون الجديد”.

ولفت الى أنه في حال الضرورة آخر الدواء الكي وهو التصويت معتبراً أن كلام بري عن التوصل الى حرب أهلية عبر التصويت هو كلام تهويلي وقال: “لا يمكن ان يأخذونا الى ضرب الميثاقية بالكامل” .

وأبدى عون التفاؤل على صعيد تركيبة القانون الحالي لافتا الى ان معلوماته على عكس التصريحات ال‘علامية. ورأى أن الخلاصة تقول ‘ن النسبية الكاملة لا توافقنا على المدى الطويل وندرسها لنرى اذا كان سيمثل بحسب عدد الدوائر.

وختم: “نريد ان تكون هناك تسوية وتوافق على قانون الانتخاب ووصلنا الى مرحلة لا مجال فيها لعدم توافق لبناني”.

المصدر:
إذاعة لبنان الحر

خبر عاجل