حاصباني ترأس اللجنة الفنية لتنسيق الخدمات في قضاء جبيل: نعد خطة تنموية شاملة

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني أن الحكومة في صدد إعداد خطة تنموية شاملة هي بمثابة قاعدة معلومات تجمع كل المشاريع الأساسية والمهمة في مختلف المناطق اللبنانية بهدف تنفيذها في إطار برنامج زمني واضح ومتكامل إستنادا إلى الأولويات”.
وقال خلال ترؤسه في السراي الاجتماع الثاني عشر وما قبل الأخير للجنة الفنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات، المشكلة بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والتي خصصت اجتماعها اليوم لمحافظة جبل لبنان – قضاء جبيل: “إن الخطة الشاملة ستكون الأولى من نوعها في لبنان، ومن شأنها تسهيل تمويل المشاريع وخفض الأكلاف من خلال التنسيق بين الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات والقرى المعنية”.
ولفت محافظ جبل لبنان بالتكليف منصور ضو إلى أن “قضاء جبيل من الأقضية المتميزة ويحتاج إلى الكثير من المشاريع”. وأشارت قائمقام جبيل نجوى سويدان إلى أن عدد البلديات في قضاء جبيل يبلغ 41 وعدد القرى من دون بلديات يبلغ 41 قرية. وأضافت أن “هذا القضاء من أكبر الأقضية في لبنان الذي يتضمن قرى من دون بلديات، مما يجعله في حاجة إلى الإنماء بطريقة مضاعفة”.
وتحدثت عن أهمية استحداث عدد أكبر من البلديات في هذا القضاء، بما يعزز الإنماء فيه.
وحضر الاجتماع ممثل رئيس الجمهورية أنطوان سعيد وممثلا رئاسة مجلس الوزراء فادي فواز المستشار للشؤون الإنمائية والمهندس محمد عيتاني مقرر اللجنة، المحافظ ضو، القائمقام سويدان، رؤساء البلديات والإتحادات المعنية، ممثلون عن وزارات الأشغال العامة والنقل، الطاقة والمياه، الزراعة، الصحة العامة، الداخلية والبلديات، الإتصالات، التربية والتعليم العالي، الثقافة، البيئة، الشؤون الإجتماعية، مجلس الإنماء والإعمار، المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات وممثلون عن وزير الدولة لشؤون النازحين وعن وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وعن وزير الدولة لشؤون التخطيط، وزارة السياحة، وزارة الدفاع الوطني والمجلس الأعلى للدفاع. وحضر أيضا رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتيونس ورؤساء بلديات اده، افقا، البربارة، الحصون، العاقورة، الغابات والرويس، الفيدار، اللقلوق، المجدل، جدايل، المغيرة، المنصف، اهمج، بجة، بشتليدا وفدار، بلاط، ترتج، جاج، جبيل، المزاريب وعرمتا، حالات، حجولا، حصارات، حصرايل، راس اسطا، لاسا، علمات، عمشيت، عنايا وكفربعال، عين الغويبة، غلبون، فتري، قرطبا، لحفد، مزرعة السياد، مشان، مشمش، ميفوق- القطارة، نهر ابراهيم، يانوح وهدينة، ورئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران.

جدول الأعمال
وبحثت اللجنة في أمور قضاء جبيل، وتم تقسيم المشاريع المطروحة بحسب البلديات، فشملت مواضيع شق الطرق الداخلية، وتأهيل الطرق العامة، شبكات مياه الشفة والري وتعبيد الطرق، اقنية تصريف مياه المطار، شبكات الصرف الصحي، حفر آبار ارتوازية، تأهيل مغارة افقا، انارة الطرق العامة، انشاء مجمعات للخدمات الاجتماعية، وتأهيل مرفا جبيل.
وتم اقتراح تكثيف حلقات النقاش حول القطاعات الخدماتية للمحافظة بالتعاون مع الوزارات المختصة والإدارات الرسمية وكل من له صلة من أجل التوصل إلى مخطط توجيهي عام يشمل جميع المعطيات والمعوقات وإيجاد مصادر التمويل من أجل تنفيذ هذه المشاريع ضمن جدول زمني منظم وحسب الأولويات وإقتراح خطة عمل وآلية للمراقبة وحسن التنفيذ.

وسترفع اللجنة توصياتها إلى حاصباني ليصار إلى متابعة تنفيذها عبر اجتماعات تنسيقية أخرى قبل 19 حزيران 2017 ليتم عرض الموضوع على دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الحريري. على أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل مع اتحادات وبلديات قضاءي الشوف وعاليه.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل