لبنان على موعد مع إستكمال مسيرة القانون في جلسة اليوم

يوم السراي الحكومي الثلثاء كان طويلاً، اجتماعات مُكثّفة بين القوى السياسية، نتج منها تثبيت اتفاق على قانون للانتخابات، يعتمد النسبية في 15 دائرة”، واعتبرت ان “مشروع القانون المُتفق عليه لن يُغيّر بالطبع شكل النظام الحاكم في البلاد.

ولبنان في إنتظار أن تتكلل هذه الخطوة رسميًا في مجلس الوزراء في جلسة اليوم الأربعاء، ليصار الى اقرار القانون في مجلس النواب نهاية الاسبوع الحالي اذا لم تحصل تطورات مفاجئة، وتحديد موعد اجراء الانتخابات النيابية القادمة في وقت بدأت تتضح فيه معالم ما بعد الجدال الانتخابي، بظل الحديث عن توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للقاء رؤساء الكتل النيابية قريباً بهدف المشاركة في ورشة العهد الجديد.

وعقد رئيس الجمهورية خلوة جمعته برئيس الحكومة سعد الحريري في بعبدا إنضم إليها لاحقاً وزير الداخلية نهاد المشنوق.

  1. وفي اول تعليق له، اعتبر الرئيس عون خلال جلسة الحكومة في بعبدا، أن قانون الانتخاب انجاز كبير ومنذ ما قبل الاستقلال كان النظام الاكثري معتمد.

وعلمت الـ”LBCI”، أن التمديد لمجلس النواب سيكون لشهر آذار.

وبدوره رئيس الحكومة سعد الحريري أعلن أن التمديد سوف يكون بين 8 و 10 اشهر.

وقبيل إنعقاد الجلسة في قصر بعبدا، صرّح وزير السياحة افيديس كيدانيان قائلاً: “سأعيد المطالبة باعادة المقعد الانجيلي الى دائرة بيروت الاولى”.

وبدوره قال وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة: “انا لم أفهم القانون ولكن قلنا اننا سنواكبه ولن نعترض”.

أما وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان، اعتبر أن عدم الاتفاق على الكوتا امر مؤسف وتم اسقاط بند الكوتا في اللحظة الاخيرة وسنحاول طرح مسألة ادخاله.

واشار وزير الصناعة حسين الحاج حسن قبيل جلسة الحكومة، إلى أن إنجاز قانون للانتخاب افضل بكثير من اي احتمال آخر كان مطروحاً.

وأعلن نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني عن مدة تقديم الاستقالة بالنسبة لرؤساء البلديات قبل الانتخابات: “نحن مع مدة الستة اشهر وليس السنتين”.
وبدورها وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين قالت من بعبدا: “سأتحفظ على اسقاط الكوتا النسائية من بنود مشروع قانون الانتخاب المطروح”.

ووصف وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون القانون بالمولود القابل للحياة ونريد ان نتأكد انه كامل الاوصاف وخال من اي عيب.

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل