التنمية التجارية الإيرانية: يمكن لواحدة من محافظاتنا أن تسد حاجات قطر

أعلن رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية، مجتبى خسروتاج، أنّ “محافظة واحدة من المحافظات الإيرانية يمكنها بمفردها سدّ حاجات قطر”، مشيراً إلى أنّ “أغلب حاجات قطر اليوم هي حاجات للمواد الغذائية، وإيران تصدّر اليوم هذه المحاصيل بشكل منتظم إلى قطر”.

وأشار خسروتاج، في تصريح، إلى أنّ “قطر هي إحدى الدول المجاورة لإيران، والبلدين يتواصلان مع بعضهما البعض إلى حدّ يمكن القول أن الحظر المفروض سابقاً لم يؤثّر على العلاقات بين البلدين، ويمكن ملاحظة ارتفاع ملحوظ لنسبة الصادرات الإيرانية إلى قطر خلال الأشهر الماضية”.

وفي جديد المواقف من الأزمة القطرية، اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن “انعدام الثقة” مع الدوحة وراء تفاقم الأزمة الحالية، بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى.

وقال قرقاش في تصريحات أدلى بها من أمام “تشاتام هاوس” في لندن، الإثنين، إنّ قطر لديها احتياطي نقدي يصل إلى 300 مليار دولار، لكنه يستخدم في دعم الجماعات الإرهابية.

كما شدد على أن الخلاف مع قطر  غير مرتبط بإيران، على الرغم من أن طهران ستحاول استغلال تصرفات قطر،  وهذه القضية لا ترتبط بمحاولة تحويل قطر إلى دولة تحت الوصاية، وليست مرتبطة بحرية الصحافة، وليست ناتجة عن وصول القيادة الجديدة إلى السلطة في السعودية والولايات المتحدة.

 

40 يوماً على الأزمة الخليجية… قرقاش: قطر أنفقت المليارات على دعم الإرهاب

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل