الحريري: مهمتنا حماية لبنان و”حزب الله” موجود على لائحة الإرهاب

شدد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على أن “مهمتنا حماية لبنان من العقوبات، و”حزب الله” موجود على لائحة الارهاب، ولكن يجب علينا أن نحمي البنوك واللبنانيين وان لاي كون هناك عقوبات شاملة تضرب حسابات الناس في المصارف، فهذا يؤثر على الاقتصاد الوطني اللبناني”.

وتعليقا على معارك جرود عرسال قال الحريري في تصريح له بعد لقائه رئيس مجلس النواب الأميركي: “نتمنى أن ينتهي الذي حصل ويحصل في عرسال ولا أحد يريد وجود الارهاب في جرود عرسال والسبيل الافضل أن يعود المسلحين الى بلدهم”، مؤكدا أنه “يجب حماية المؤسسات اللبنانية والشعب واستكمال المساعادات للجيش التي أدت الى مفعول كبير بمحاربة الارهاب”.

 

البيان الكامل للقاء الحريري رئيس مجلس النواب الأميركي:

استهل  رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يومه الطويل في الكونغرس الاكيركي باجتماع عقده  قبل ظهر اليوم مع  رئيس مجلس النواب الاميركي بول راين  في مكتبه في مبنى الكابيتول حضره الوزير جبران باسيل والقائم باعمال السفارة اللبنانية في اميركا كارلا جزار والسيد نادر الحريري والمستشارة  امال مدللي ومستشار الامن القومي الاميركي جيف بريسلر وتناول البحث العلاقات الثنائية بين البلدين .

بعد الاجتماع قال الرئيس الحريري:

كان اللقاء مع رئيس مجلس النواب الاميركي جيدا جدا وطلبنا منه زيارة لبنان ليرى بعينه الجهد الذي نبذله في محاربة الارهاب وليطلع ايضا على الوضع الانساني للاجئين. ان تركيزنا كله خلال هذه الزيارة ينصب على موضوع اللاجئين والامن وهنا في الكونغرس نناقش مسالة القرارات التي يحضرونها ضد لبنان.لذلك فنحن نبحث في كيفية حماية لبنان من هذه العقوبات وان شاءالله نتمكن من اقناعهم  بذلك.

سئل : هل يمكن تعديل هذه القرارات او مشاريع القوانين المقترحة حتى الان ضد حزب الله فمهمتكم قد تكون صعبة؟

اجاب:مهمتنا ان نحمي لبنان، فحزب الله موجود اصلا على لائحة الارهاب في اميركا ونحن علينا ان نحمي المصارف اللبنانية واللبنانيين وان لا يكون هناك اي قرار شامل يعني ان يصيب الناس التي لها حسابات داخل المصارف لان ذلك سيؤثر على الاقتصاد الوطني اللبناني.

سئل ولكن النص يقول ان تشمل العقوبات كل من يتعاون وينسق مع حزب الله؟

اجاب: نحاول ان يكون الموضوع اكثر دقة لكي لا يلحق الضرر باللبنانيين.

سئل:اليوم هناك وقف لاطلاق النار في جرود عرسال والدولة اللبنانية تفاوض فهل ننتهي قريبا باقل خسائر ممكنة؟

اجاب:ان شاء الله ما نريده نحن هو ان ننتهي مما يحصل في عرسال ولا اظن ان هناك احد في الدولة اللبنانية يريد ان يكون هناك هذا النوع من الارهاب في جرود عرسال.وافضل سبيل هو ان يعودوا الى بلدهم.

سئل:كيف كان الموقف الاميركي فيما يتعلق بحزب الله؟

اجاب: سمعنم من رئيس جمهورية اميركا موقفهم من موضوع حزب الله، ونحن علينا حماية لبنان  من اي تداعيات يمكن ان تطاله .المهم بالنسبة لي هو حماية المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني واستكمال المساعدات للجيش اللبناني التي ادت فعليا الى مردود كبير جدا في محاربة الارهاب. علينا ان نركز على هذا الموضوع، وفيما يخص حزب الله الموقف الاميركي ليس بجديد وهو معروف.

سئل: في حصيلة لقاءاتك مع المسؤولين الاميركيين هل انت مطمئن للمرحلة المقبلة خاصة ما يتعلق بالموقف الاميركي؟

اجاب: انا مطمئن وان شاء الله سيكملون معنا هذا المشوار والعمل الذي نقوم به.

 

داريل عيسى

بعد ذلك زار الرئيس الحريري عضو الكونغرس الاميركي داريل عيسى في مكتبه حيث التقى اعضاء لجنة الصداقة اللبنانية الاميركية التي تضم  كلا من شارلي كريس ،دارين لحود وديبي دينغل.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل