الرياشي في افتتاح مهرجان النبيذ في بولونيا: وزارة الاعلام ستكون في تصرف القطاع والداعم له

افتتح الجمعة “مهرجان النبيذ 2017 ” الذي ينظمه منتجو النبيذ في جبل لبنان في باحة كنيسة سيدة بولونيا في بلدة بولونيا – المتن لمدة ثلاثة ايام، برعاية وزارة الزراعة ممثلة بالمدير العام للوزارة لويس لحود وفي حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي، هنري عطالله ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، النائب نبيل نقولا، رئيس بلدية المروج ايلي داغر ممثلا رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ،الوزير السابق فريج صابونيان، المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، الرئيس العام للرهبنة الباسيلية الشويرية الارشمندريت ايلي معلوف، رئيس دير مار يوحنا الخنشارة الاب شربل حجار، عميدة كلية الزراعة في جامعة الروح القدس الكسليك لارا يوحنا واكيم وشخصيات رسمية وسياسية ودبلوماسية وروحية ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وحشد من متذوقي النبيذ.

وكانت كلمة للوزير الرياشي شكر فيها “الرهبنة الباسيلية الشويرية لاستضافتها المهرجان وكل المعنيين بموضوع النبيذ. ويقال باللاتيني “in vino veritas” اي الحقيقة في النبيذ، صحيح ان الحقيقة في النبيذ ولكن السكر ايضا من النبيذ، فهناك من يشرب ويسكر وينام وهناك من يشرب ولا يسكر ويذهب الى الانتاج والابداع الادبي والفكري والفني وما اليه، وما اكثر المبدعين الذين يتكلون على كأس صغيرة من النبيذ، “كاسكن” واهلا وسهلا بكم في بلدكم ومنطقتكم ويعطيكم العافية على ما تقومون به”.

وتوجه الرياشي الى الشويريين والى كل من يتعاطى في هذا المجال، مؤكدا “ان وزارة الاعلام ستكون في تصرفكم عبر الدعم الكامل في كل وسائل الاعلام خصوصا وسائل الاعلام والبرامج التي تعنى بالاغتراب لربط الداخل بالخارج وتسويق النبيذ اللبناني الذي هو مفخرة من مفاخر الصناعة اللبنانية في العالم. وهذا وعد مني لكم ولك ابونا شربل”.

اضاف: “اريد ان استفيد من هذه المناسبة لاقول ان اهمية هذه المنطقة في المتن وفي العالم بالمساحة اللبنانية والمشرقية هو باهمية الدير العريق والصرح العريق ، صرح زاخر الذي هو زاخر بالخير وبالآباء وبالنبيذ ايضا، هذا الصرح الذي علمنا وقوم مواقفنا ووقف الى جانبنا والى جانب جميع ابناء المنطقة وسيبقى صرحا عريقا للملكيين المشرقيين في لبنان وفي كل المشرق”.

وختم:”تحية للرهبنة الباسيلية الشويرية ولكم جميعا عسى ان يزخر هذا اللقاء بالخير لكل الصناعات اللبنانية وان تتحرك كل الحواس التي تتحرك مع النبيذ من السمع الى البصر والشم واللمس والذوق من اجل خير الصناعة اللبنانية وخير لبنان”.

المصدر:
الوكالة الوطنية للإعلام

خبر عاجل