التعلّم يزيد خلايا الدماغ !!

في كل مرة تتعلم مهارة تنفجر خلايا جديدة في الدماغ، ثم تموت تلك الخلايا واحدة تلوى الأخرى عندما يحدّد دماغك تلك التي يحتاج إليها حقا. إستحوذ هذا الموضوع على إهتمام مجموعة من الباحثين من مركز علم النفس في معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية في برلين؛ وإقترحوا أنّ هذا تورم وتقلّص الدماغ هو “عملية داروينية” (تيمناً بعالم الأحياء داروين).

ووفقاً للدراسة يساعد إنفجار الخلايا الجديدة الدماغ على التعامل مع المعلومات؛ ثم، يستنبط الدماغ أي من هذه الخلايا تعمل بشكل أفضل وأي منها لا لزوم لها، فيقتل الإضافية وُيبقي الأنسب على قيد الحياة.

وقالت الباحثة إليزابيث فينغر: “إن التورم  أو الإنفجار الأولي للخلايا في الدماغ هو”صغير نوعا ما” بالطبع؛ سيكون من غير العملي تماما أن تكون التغيرات ضخمة داخل الجمجمة”.

من المعروف أنّ الأدمغة تتغير استجابة للتعلم، ولكن في هذه الدراسة شاهد الباحثون نمو الدماغ خلال عمله على مدى فترة زمنية طويلة إلى حد ما، فاستطاعوا وضع فرضية عن كيفية عمل الدماغ.

أجرت فينغر وزملاؤها دراستهم على 15 شخص يكتبون أصلاً في اليد اليمنى، فتعلّموا على مدى 7 أسابيع كيفية الكتابة باليد اليسرى. أُخضع المتعلّمون لتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (MRI) على مدى فترة الدراسة؛ ووجد الباحثون أن المادة الرمادية في القشرة الحركية للشخص (مناطق الدماغ المشاركة في حركة العضلات) نمت بنسبة إضافية تتراوح بين 2 و3% قبل أن تتقلص إلى حجمها الأصلي.

يستخدم الMRI فيزياء معقدة للنقر من خلال جدران الجمجمة في الدماغ، ولكن هذه الآلات ليست مثالية ويمكن أن تخطئ في القياسات الدقيقة. وقد يتضخم الدماغ البشري ويتقلص لأسباب أخرى غير التعلم ما يجعل الباحثون يأخذون وقتاً طويلاً ليستطيعوا مراقبة تضخم وتقلّص الدماغ بطريقة دقيقة وجيّدة.

لم يتمكن الباحثون حتى الآن تقديم المزيد من التفاصيل حول الخلايا التي تظهر فجأة في الدماغ، ومع ذلك يمكنهم تطوير نموذجهم وتوسيع دراستهم. ولكي فهموا كيفية سير هذه العملية وما هو نوع من الخلايا التي يتم إختيارها، يحتاج الباحثون لرؤية الخلايا التي تظهر والتي تختفي. لكن سيواجهون بذلك علماء الأعصاب: تشريح جماجم الناس الأحياء والنكز حولها بالمجاهر والإبر يُعدّ عملاً لاأخلاقيا.

قالت فينغر ان الخطوات التالية ستشمل ضبط RMI للمساعدة فى توفير مستوى اكثر دقة من التفاصيل التى يحتاجها العلماء، وسيستعين الباحثون بأدمغة الحيوانات لفهم ما يحصل.

كريستين الصليبي

خبر عاجل