مضغ العظام يسبب بوفاة 15 كلباً

مع إقتراب موسم الأعياد قد يرغب بعض الأشخاص بشراء الهدايا لحيواناتهم الأليفة، وستفضّل الاكثرية شراء عظاماً للمضغ. ولكن ماذا لو كانت ستسبب هذه العظام الوفاة لحيواناتكم؟  حذّرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أصحاب الكلاب من أن منتجات الحيوانات الأليفة المعروفة ك”متعة العظام”، وهي عظام حقيقية تتم معالجتها وتعبئتها للبيع، يمكن أن تسبب مرضا خطيراً للحيوانات وقد تقتلهم.

وقالت الFDA انها تلقت 68 تقريراً عن أمراض أصابت الحيوانات الأليفة مرتبطة بهذه المنتجات، وقد شملت التقارير 90 كلباً، توفي من بينها 15 كلباً بعد مضغهم للعظام.

من المعروف أنّه يتمّ تجفيف هذه العظام عن طريق التدخين أو الخبز وقد تحتوي على مواد حافظة وتوابل والعديد من النكهات. وقد تمّ وصف عدد من منتجات مختلف هذه العظام في التقارير، بما في ذلك “عظام لحم الخنزير” و”عظام فخذ الخنزير” و”عظام الضلع” و”عظام المفاصل المُدخنة”.

وأظهر الكلاب بعض المضاعفات الصحية بعد تناولهم هذه العظام وشملت الاختناق والقيء والإسهال والانسداد في الجهاز الهضمي والنزيف من المستقيم، ما أوصل بعضها إلى الموت.

ونبّهت الطبيبة البيطرية في مركز الطب البيطري في FDA كارميلا ستامبر من رمي هذه العظام إلى الكلاب أو أي حيوان أليف آخر لأنّها ستؤدّي إلى إصابته بأمراض خطيرة لم يتمّ إيجاد علاجات مناسبة لها.

كما يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة عدم إطعام العظام الحقيقية لحيواناتهم (مثل عظام بقايا الدجاج أو الديك الرومي)، حيث يمكن أن تسبب أيضا بإصابتهم بأمراض. توصي ادارة الاغذية والعقاقير المستهلكون أن يتشاوروا مع الطبيب البيطري حول ألعاب مضغ المناسبة لكلابهم.

كريستين الصليبي

خبر عاجل