لتدريب المزارعين على كيفية إستعمال المبيدات… حاصباني: ستتخذ تدابير بحق المخالفين

بعد اللقاء الذي جمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني بوزير الزراعة غازي زعيتر والذي أدى اتخاذ خطوات عمليّة في التشديد بإدخال مبيدات زراعية إلى لبنان قد تتسبب بأمراض مسرطنة.

وأوضح حاصباني للـ”LBCI” أنّ الوزارتين اتفقتا على توقيف استيراد أو إدخال هذه الأدوية إلى لبنان”، وأنه تمّ تشكيل لجنة علمية مستقلة تتألف من خبراء دوليين ومحليين ولا تضم أحداً من الموظفين أو الشركات المعنية لتقدم تقريراً كاملاً عن هذه المبيدات، مشيراً إلى أنّه جرى الإتفاق على إجراء مفصل وواضح تدخل فيه وزارة الصحة والإقتصاد والزراعة”.

وأردف لـ”الجديد” إلى أنّ الإجراء يشدد الرقابة والفحوصات على الفواكه والخضار في الاسواق المعنية ببيعها بالجملة والتأكد بعدم وجود ترسبات من اي نوع كان من المبيدات”، مؤكداً أنّ كل ما يهمنا سلامة المواطن وهذه انطلاقة عملنا”.

ولفت الـ”mtv”  إلى أنّ الضابطة العدلية وبالقدرة المتوفرة عند الوزارات المعنية تتخذ تدابير مباشرة بحق المزارع أو الموزّع لتلك المبيدات”.

وأكّدّ إجراء تدريبات للمزارعين عن كيفية إستعمال المبيدات وقال: “طلبت من وزير الزراعة التشدد بذلك إضافة إلى الفحوصات من قبل الوزارات التي ستشكل اللجنة المشتركة”.

 

المصدر:
LBCI, mtv, الجديد, فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل